لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 11 Sep 2012 07:41 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: 5 سنوات سجن لمسؤول "الأمطار" في كارثة سيول جدة

أدانت محكمة سعودية مدير سابق لمشاريع الأمطار بأمانة جدة وأصدر القاضي رئيس الدائر الجزائية حكماً عليه بالسجن خمس سنوات وتغريمه 100 ألف ريال لإدانته بجرائم اخذ الرشوة والاستجابة للوساطة وإهدار المال.    

السعودية: 5 سنوات سجن لمسؤول "الأمطار" في كارثة سيول جدة
كارثة سيول جدة 2009.

أدانت المحكمة الإدارية بمدينة جدة السعودية مدير سابق لمشاريع الأمطار بأمانة جدة يوم أمس الإثنين وأصدر القاضي رئيس الدائر الجزائية حكماً عليه بالسجن خمس سنوات وتغريمه 100 ألف ريال لإدانته بجرائم اخذ الرشوة والاستجابة للوساطة وإهدار المال.

 

وكانت سيول عنيفة ضربت جدة في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2009 وتسببت في وفاة نحو 122 شخصاً، وذلك في أسوأ كارثة تشهدها المملكة منذ سنوات، حيث تسببت في انهيار جسور وحوادث مرور، فيما سقطت بيوت على سكانها ولحقت أضرار كبيرة بالممتلكات. وتم توجيه اتهامات لمسؤولين فيما يتعلق بمقتل العشرات في السيول العنيفة التي ضربت ثاني أكبر مدينة سعودية، كما تم اتهام أمانتها بعمليات فساد وإهمال في إنجاز شبكة صرف صحي كان من الممكن أن تخفف من تأثير الكارثة.

 

وقالت صحيفة "الرياض" السعودية اليوم الثلاثاء إن الجلسة التي وردت ضمن ملف السيول في كارثة جدة كانت قد شهدت قبل النطق بالحكم إنكار المتهم كل ما نسب إليه من تهم وردت في لائحة الادعاء العام، نافياً تستره على مشروع لتصريف السيول، نفذ في غير مكانه، وأكد أن المشروع نفذ قبل أن يتولى منصبه في إدارة  السيول والأمطار، مشيراً إلى قيامه بتوجيه خطاب للأمانة بشأن ذلك.

 

وقال المسؤول المحكوم –دون الإشارة إلى اسمه ودون أن تشير أي من الصحف السعودية التي تتابع القضية إلى أسماء المتورطين المحكومين- إن اتصالاته بمهندس بالشركة التي نفذت مشروع التصريف كانت بهدف الاستفسار عن أسباب عدم تنفيذه في موقعه، وأن العقد الذي تنفذه الشركة الثانية كان قبل اكتشاف وجود خط قديم لتصريف السيول بقيمة 70 مليون ريال، مما دعاه لعمل محضر بذلك.

 

وأقر باستلامه سيارة من إحدى الشركات التي تنفذ مشروع للأمانة، وقال إن السيارة تمت إعادتها بعد سنتين من الاستخدام للشخص الذي سلمه السيارة، فيما رد ممثل الادعاء بالتأكيد على أن المتهم صادق على اعترافاته شرعاً، وأن الخطاب المقدم منه يدل على التواطؤ مع الشركة.

 

وبعد صدور الحكم اعترض المتهم على الحكم، ليحدد القاضي يوم 28 / 11 هـ موعداً لاستلام الحكم واستئنافه.