لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 10 Sep 2012 03:54 PM

حجم الخط

- Aa +

الابراهيمي يتوجه الى سوريا خلال أيام

(رويترز) - قال الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بشأن سوريا اليوم الاثنين إنه سيقوم خلال أيام بأول زيارة لسوريا بعد توليه المنصب ويأمل في الاجتماع مع الرئيس بشار الأسد.

الابراهيمي يتوجه الى سوريا خلال أيام
الأخضر الإبراهيمي

(رويترز) - قال الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بشأن سوريا اليوم الاثنين إنه سيقوم خلال أيام بأول زيارة لسوريا بعد توليه المنصب ويأمل في الاجتماع مع الرئيس بشار الأسد.

ووصف الابراهيمي في تصريحات للصحفيين بمقر الجامعة العربية في القاهرة مهمته بأنها صعبة.

وقال "أدرك تمام الإدراك أنها مهمة صعبة جدا ولكن رأيت أنه ليس من حقي أن أرفض أن احاول قدر المستطاع أن أقدم ما أمكن من مساعدة للشعب السوري."

وأدلى الابراهيمي بتصريحات مماثلة عن مهمته منذ اختياره مبعوثا جديدا خلفا للمبعوث السابق كوفي عنان الذي قال إن حالة الانقسام السائدة في مجلس الأمن الدولي مسؤولة عن تعطيل مهمته لإقرار السلام في سوريا مما اضطره إلى الاستقالة بعد ستة أشهر من بدايتها.

وقال الإبراهيمي الذي اجتمع أيضا مع الرئيس المصري محمد مرسي اليوم كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط "سأذهب إ‭‭‬‬‬‬‬‬لى دمشق بعد بضعة أيام ‭‭‭و‬‬‬‬‬‬سأ‭‭‭‭‭‭لتقي با‬‬‬‬‬لمسؤ‭‭‭‭‭ولين و‬‬‬‬أ‭‭‭‭يضا بناس‬‬‬‬‬‬‬‬ من المجتمع المدني ومن المثقفين وغيرهم في العاصمة وغير العاصمة." لكنه لم يذكر مواعيد محددة لسفره واجتماعاته هناك.

وسئل إن كان سيلتقي بالرئيس السوري فقال "أملي في ذلك لكن لا أعرف."

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط قول المتحدث الرئاسي ياسر علي بعد اجتماع الإبراهيمي ومرسي إن الرئيس المصري "أكد استعداده لمساندة مبادرة الإبراهيمي حرصا على دماء السوريين."

وأضاف المتحدث أن مرسي "أكد أن التنسيق بين مبادرة اللجنة الرباعية والجهود التي يقوم بها مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة قائم." وتضم اللجنة الرباعية التي اقترح مرسي تشكيلها مصر والسعودية وتركيا وإيران وستجتمع اليوم في القاهرة على مستوى مسؤولين كبار في وزارات خارجية الدول الأربع.

ولم يشر الإبراهيمي في تصريحاته في الجامعة العربية إلى تقارير إيرانية تحدثت عن عزمه زيارة طهران بعد سوريا.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء أمس الأحد عن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قوله إن الإبراهيمي سيزور طهران بعد محادثة هاتفية مع وزير خارجية إيران علي أكبر صالحي يوم السبت.

وايران حليفة للأسد الذي يحاول القضاء على الانتفاضة المناهضة له وتتهم دولا بالمنطقة مثل السعودية وتركيا بمساعدة مقاتلي المعارضة.

ووصل إلى القاهرة اليوم وفد من وزارة الخارجية التركية برئاسة السفير عمر أونهو لحضور الاجتماع الذي قال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو إنه يمهد لاجتماع على مستوى وزراء الخارجية في "الأيام القادمة".

والتقى الإبراهيمي ونبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم بمحتجين مناهضين للأسد أمام مقر جامعة الدول العربية في القاهرة. وطالب المحتجون بفرض حظر جوي على سوريا ورد العربي قائلا "لا نستطيع" وأشار إلى أن الدول التي بوسعها فرض حظر جوي على سوريا لا تريد أن تفعل ذلك.

وقال العربي في تصريحاته للصحفيين "الجامعة العربية طلبت بدء المرحلة الانتقالية وقدمت نداء إلى الرئيس الأسد لحقن الدماء. السيد الإبراهيمي منذ البداية يرغب في وقت ولا يرغب أن يكون محددا بشيء معين."