لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 7 Nov 2012 12:55 AM

حجم الخط

- Aa +

قطر تدرس استثمار 10 مليارات يورو في فرنسا

أعلن السفير القطري لدى فرنسا محمد جهام الكواري أن قطر تدرس امكانية استثمار عشرة مليارات يورو (12,8 مليار دولار) في شركات فرنسية كبرى.

قطر تدرس استثمار 10 مليارات يورو في فرنسا
مبلغ العشرة مليارات يورو ستوضع في مجموعات فرنسية كبيرة لتنفيذ مشاريع مشتركة

أعلن السفير القطري لدى فرنسا محمد جهام الكواري لفرانس برس الثلاثاء أن قطر تدرس امكانية استثمار عشرة مليارات يورو (12,8 مليار دولار) في شركات فرنسية كبرى.

وقال الكواري أن "مبلغ العشرة مليارات يورو ستوضع في مجموعات فرنسية كبيرة لتنفيذ مشاريع مشتركة ولابرام شراكات مع دولة ثالثة". وأضاف أن "هذه فكرة تجري دراستها ولم يتم الانتهاء منها".

الى ذلك، من المتوقع توقيع اتفاق بحلول نهاية العام بشأن انشاء صندوق فرنسي - قطري لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة قد تصل الى 300 مليون يورو وفقا لموقع فرانس 24.

وكان هذا الصندوق الذي تم الاعلان عنه في بادئ الامر على أنه موجه للضواحي الباريسية اثر زيارة لنواب محليين الى قطر، أثار جدلا كبيرا عند طرحه للمرة الاولى نهاية 2011. على أن الحكومة الفرنسية اعطت في نهاية الأمر ضوءها الاخضر للمشروع شرط أن تكون شريكة فيه.

وبالتالي سيتم انشاء هذا الصندوق بمساهمة تبلغ نصف قيمته من جانب "جهاز قطر للاستثمار"، الذراع المالي لامارة قطر، "لحد 100 الى 150 مليون يورو" والنصف الاخر سيكون مقدما من جانب صندوق الايداعات الفرنسي وشركاء خاصين وفق السفير.

وأوضح الكواري أن قطر التي تملك استثمارات كبيرة في بلدان اخرى، تعتزم تنويع استثماراتها "لضمان موارد متأتية من استثماراتها تفوق الموارد الغازية والنفطية بحلول 2030".

وفي 30 اكتوبر، أكد رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت أن الصندوق الفرنسي - القطري الموجه لدعم مشاريع التنمية الاقتصادية في فرنسا، سيخضع للتدقيق، ردا على سؤال احدى قارئات صحيفة أبدت مخاوف من أن "تبيع" فرنسا نفسها الى قطر.

واتهمت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن خصوصا قطر "بالاستثمار بكثافة" في الضواحي حيث يعيش عدد كبير من المسلمين وقالت أن عددا من الدول الاجنبية التي لم تسمها تريد تعزيز الاصولية الاسلامية في فرنسا.

وتستقطب فرنسا المستثمرين القطريين حيث اشتروا فريق سان جيرمان الباريسي لكرة القدم، واستحوذوا على حصة 3% من شركة توتال العملاقة للطاقة إضافة الى حصص في شركة البناء فينشي والمجموعة الاعلامية لاغاردير.