لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 20 Nov 2012 10:28 AM

حجم الخط

- Aa +

ارتفاع "حاد" في أسعار استقدام العمالة المنزلية في السعودية

شهد سوق العمالة المنزلية في السعودية ارتفاعاً غير مسبوق إذ تجاوزت تكاليف استقدام العمالة السيريلانكية 19 ألف ريال سعودي. 

ارتفاع "حاد" في أسعار استقدام العمالة المنزلية في السعودية
تتراوح تكلفة استقدام العمالة السيرلانكية ما بين 17 إلى 19 ألف ريال وكانت في السابق لا تتجاوز 10 آلاف ريال

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء إن ارتفاع الأسعار طال سوق العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية وتجاوز تكاليف استقدام العمالة السيرلانكية مبلغ 19 ألف ريال بينما تراوحت أسعار التأشيرات الفلبينية ما بين 9 إلى 12 ألف ريال في الكثير من المكاتب التي أصرت على عدم تقديم أي ضمان ضد هروب العاملة أو الامتناع عن العمل بل تخلي مسؤوليتها تماماً في حال حدوث ذلك.

 

وكانت الحكومة السعودية قامت بمحاولات حثيثة لإعادة فتح باب استقدام العمالة المنزلية إثر توترات كانت قد نشبت مؤخراً ما بين السعودية -التي تعتمد أسرها بشكل كبير على العمالة المنزلية- وبين إندونيسيا -التي تصدر عشرات الآلاف من العمالة المنزلية- على خلفية مزاعم حول تعرض خادمات إندونيسيات في السعودية للتعذيب على يد أرباب العمل وما رافقها من احتجاجات أمام السفارة السعودية في العاصمة الإندونيسية جاكرتا في نوفمبر/تشرين الثاني 2010.

 

ووفقاً لصحيفة "المدينة" السعودية، أرجع عاملون في سوق الاستقدام هذه الزيادة في الأسعار إلى الشروط التي وضعتها مكاتب الاستقدام في الدول التي تتبع لها جنسيات العاملات بالإضافة إلى عدم الانتهاء من بعض الإجراءات الخاصة ببعض الجنسيات الأخرى.

 

وقال عوض الزهراني عضو لجنة الاستقدام في اللجنة الوطنية بالغرفة السعودية إنه تم الانتهاء تماماً من جميع المشكلات والمعوقات الخاصة باستقدام العمالة المنزلية في السوق السعودية المحلية والخارجية المتعلقة بمكاتب وشركات الاستقدام في الدول المراد الاستقدام منها.

 

وأضاف إن هناك بعض الإجراءات الخاصة باستقدام بعض الجنسيات سيتم الانتهاء منها قريباً على اعتبار أنها إجراءات تتعلق بأنظمة الدولة ليست من اختصاصها ولكنها سوف تزول تماماً خاصة بعد قرار السماح باستقدام العاملات الفلبينيات الذي صدر مؤخراً.

 

وذكر إن تكلفة استقدام العمالة الفلبينية تبدأ من 9 آلاف وتتجاوز 12 ألف ريال, بينما السيرلانكية تتراوح ما بين 17 ألف ريال وتتجاوز 19 ألف ريال, في حين كانت في السابق لا تتجاوز 10 آلاف ريال, بينما التأشيرات الحبشية تجاوزت 6000 ريال.

 

وبحسب صحيفة "المدينة" اليومية، قال صالح العبدلي صاحب مكتب استقدام "إن أسعار الاستقدام بدأت ترتفع يوماً بعد الآخر وتعود الأسباب للشروط التي تضعها مكاتب الاستقدام في الدول التي تتبع لها جنسيات الاستقدام حيث كثرة الشروط وصعوبتها أدت إلى ارتفاع حاد في أسعار الاستقدام وخاصة التأشيرات السيرلانكية".