لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 6 May 2012 01:39 AM

حجم الخط

- Aa +

محامو سيف الإسلام يطالبون بتحييد مدعي المحكمة الجنائية الدولية

طالب محامو سيف الإسلام القذافي المحكمة الجنائية الدولية برفض تولي المدعي لويس مورينو أوكامبو الدعوى المرفوعة ضد سيف الإسلام حسب ما علم اليوم من المحكمة.  

محامو سيف الإسلام يطالبون بتحييد مدعي المحكمة الجنائية الدولية

ذكر تقرير اليوم الأحد إن محامي الدفاع عن سيف الإسلام نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي طالبوا المحكمة الجنائية الدولية برفض تولي المدعي لويس مورينو أوكامبو الدعوى المرفوعة ضد سيف الإسلام حسب ما علم اليوم من المحكمة.

 

وعلى الرغم من أن مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي وعد بتوفير محاكمة عادلة لسيف الإسلام إلا أن قرار محاكمته في داخل ليبيا قد أثار استياء قضاة محكمة الجنايات الدولية، التي تتهمه باقتراف جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتتهمه أيضاً بتخطيط حملات لقتل مواطنين ليبيين خلال الثورة.

 

وأفادت أنباء بأن المجلس الوطني الانتقالي قد هيئ سجناً خاصاً لشخص واحد ليؤوي سيف الإسلام هو ضمن سجن "الأحداث" الذي أخلي خصيصاً حتى يكون سيف الإسلام قاطنه الوحيد.

 

 وسيتوفر له مسجد خاص وملعب لكرة السلة وآخر لكرة القدم.

 

 كما سيحظى سيف الإسلام بطباخ خاص به ورعاية صحية على مدار الساعة وجهاز تلفاز يلتقط المحطات الفضائية.

 

 ووفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية أعلن كزافييه جان كيتا من مكتب المجلس العام للدفاع في المحكمة الجنائية الدولية الذي عينته المحكمة محامياً لسيف الإسلام في وثيقة نشرت على موقع المحكمة الالكتروني "إن محامي الدفاع عن سيف الإسلام يطلب بكل احترام من محكمة الاستئناف رفض تولي المدعي هذا الملف".

 

وأضاف "يبدو واقعياً القول إنه يمكن التشكيك في حيادية المدعي". وتابع إن المدعي أدلى بتصريحات "تتضمن استنتاجات قاطعة عن ذنب القذافي أو مصداقيته" مذكراً بأن طرابلس تتنازع مع المحكمة الجنائية حق محاكمة سيف الإسلام.

 

ويأخذ المحامي على المدعي مشاركته في مؤتمرات صحافية مع السلطات الليبية وقوله بأن للمدعي العام الليبي ملفاً "متيناً" ضد سيف الإسلام.

 

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق سيف الإسلام (39 عاماً) بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية اعتباراً من 15 فبراير/شباط 2011 أثناء قمع الثورة الليبية.

 

وكان قد تم اعتقال "سيف الإسلام" في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2011 في جنوب ليبيا.