لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 30 May 2012 08:40 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: السجن 5 سنوات و700 ألف ريال غرامة على كل من المتهمين في سيول جدة

أصدر قاضي سعودي حكماً على رجل أعمال وقيادي بأمانة جدة السعودية بالسجن 5 سنوات وتغريم كل منهما مبلغ 700 ألف ريال لتورطهما بقضية كارثة سيول جدة.  

السعودية: السجن 5 سنوات و700 ألف ريال غرامة على كل من المتهمين في سيول جدة
صورة تظهر مدينة جدة السعودية عندما ضربتها السيول العنيف فيما يعرف بكارثة سيول جدة أواخر 2009.

أصدر القاضي رئيس الدائرة الثالثة في المحكمة الإدارية بجدة السعودية أمس الثلاثاء حكماً على رجل أعمال وقيادي بالأمانة بالسجن 5 سنوات وتغريم كل منهما مبلغ 700 ألف ريال لإدانتهما بالرشوة واستغلال الوظيفة والتكسب منها بطريقة غير مشروعة، والتي تم اكتشاف خيوطها الأولية بالتزامن مع تحقيقات كارثة سيول جدة.

 

وكانت سيول عنيفة ضربت جدة يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2009 وتسببت في وفاة نحو 122 شخصاً، وذلك في أسوأ كارثة تشهدها المملكة منذ سنوات، حيث تسببت في انهيار جسور وحوادث مرور، فيما سقطت بيوت على سكانها، ولحقت أضراراً كبيرة بالممتلكات. كما وجهت اتهامات لمسؤولين فيما يتعلق بمقتل العشرات في السيول العنيفة التي ضربت ثاني أكبر مدينة سعودية، واتهمت أمانتها بعمليات فساد وإهمال أخر إنجاز شبكة صرف صحي كان من الممكن أن تخفف من تأثير الكارثة.

 

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، جاء في منطوق الحكم "اجتمعت الدائرة للنظر في الدعوى المقامة ضد المتهم الأول رجل الأعمال والمتهم الثاني قيادي الأمانة وبعد الدراسة والمداولة واكتفاء المتهمين بما جاء في الجلسات السابقة فقد حكمت الدائرة بما يلي:

 

أولاً: إدانة المتهم الأول والمتهم الثاني بجرائم الرشوة المنسوبة إلى كل واحد منها في هذه الدعوة، وتعزيرهما عن ذلك بسجن كل واحد منهما مدة خمس سنوات تحسب من تاريخ توقيف كل منهما على ذمة القضية وتغريم كل واحد منهما مبلغ 700 ألف ريال لما هو موضح بالأسباب، وبإعلان الحكم قرر الجميع عدم القناعة وقررت الدائرة تاريخ 29 من شهر رجب الجاري لتسلم نسخة الحكم.

 

وفي الجلسة الثانية التي وردت على خلفية كارثة سيول جدة والتي تنظر قضية رشوة واستغلال الوظيفة ضد مستشار أمين سابق، ورجلي أعمال، واستشاري صاحب مكتب هندسي، قررت الدائرة الجزائية الثالثة بالمحكمة الإدارية بجدة إنه بعد الدراسة والمداولة تبين أن هناك أطرافاً أخرى في هذه الدعوى لم يتم التحقيق معهم.

 

ولذلك قررت الدائرة بالإجماع إعادة أوراق هذه القضية المقامة من هيئة الرقابة والتحقيق ضد المتهمين لاستكمال التحقيق فيها، وجهت تهم الرشوة واستغلال الوظيفة والتكسب بطريقة غير مشروعة ضد مستشار أمين سابق، ورجلي أعمال، واستشاري صاحب مكتب هندسي، على خلفية إقامة مركز رجال الأعمال بأمانة جدة، باعتباره مشروع غير نظامي، وكان مستشار أمين سابق، قد توسط بالرشوة ب 200 ألف ريال، وطلبه 2 مليون ريال من رجل أعمال له معاملات في الأمانة، ضمن أقواله أمس لدى أولى جلسات محاكمته مع أربع متهمين جدد على خلفية كارثة سيول جدة فتحت المحكمة الإدارية ملفاتهم أمس، أن المبالغ التي تسأل عنها المحكمة والتي تم دفعها من رجال أعمال متبرعين لإنشاء مركز خدمات مميزة لرجال الأعمال في أمانة محافظة جدة، لم تبدد وإنما صرفت لمشاريع درء السيول.

 

ويشار إلى أنه ينتظر اليوم صدور أحكام ضد ستة متهمين يعدون الأشهر في ملف كارثة السيول، والتي تنظرها الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية بجدة.