لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 3 May 2012 06:01 PM

حجم الخط

- Aa +

"الربيع العربي هو حدث هائل" فحوى آخر رسالة لبن لادن بتاريخ أبريل 2011

  النص الأصلي لرسائل بن لادن التي عثر عليها في مخبأه في منزله بمدينة ابوت آباد ورابط الملف المضغوط للوثائق

"الربيع العربي هو حدث هائل" فحوى آخر رسالة لبن لادن بتاريخ أبريل 2011
منزل بن لادن

نشر مركز مكافحة الإرهاب في الأكاديمية العسكرية الأمريكية النص الأصلي لرسائل بن لادن التي عثر عليها في مخبأه في منزله بمدينة ابوت آباد  أظهرت وثائق عثر عليها في مخبأ زعيم تنظيم القاعدة السابق اسامة بن لادن حجم الاحباط الذي كان يعاني منه زعيم القاعدة خلال محاولته اعادة تنظيم صفوف تنظيمه المتدهور بحسب موقع بي بي سي العربي. 

(يمكن تنزيل النص الأصلي لرسائل بن لادن التي عثر عليها في مخبأه في منزله بمدينة ابوت آباد والتالي هو رابط الملف المضغوط للوثائق ويبلغ حجمها 10 ميغابايت تقريبا

 

http://s3.amazonaws.com/CTCReports/Arabic.zip

 

وصودرت تلك الوثائق خلال عملية اغتيال بن لادن التي نفذها فريق من القوات الخاصة الامريكية في مخبأه في منزله السري بمدينة ابوت آباد، ونشرت في الانترنت من قبل مركز مكافحة الارهاب في الاكاديمية العسكرية الامريكية. وتتضمن تلك الوثائق رسائل متبادلة بين بن لادن ومساعديه، ودفتر يوميات بخط يده.  ونشر المركز الامريكي 17 وثيقة من مجموعة اوراق ووثائق يبلغ عددها اكثر من ستة آلاف. يشار الى ان نشر الوثائق تزامن مع احتفال الولايات المتحدة بمرور عام على اغتيال بن لادن.

 

 

وتتحدث تلك الوثائق المنشورة، المكتوبة في 175 ورقة، عن معلومات ومعطيات خلال الفترة من سبتمبر/ايلول من عام 2006 وحتى ابريل/نيسان من عام 2011، ومنها رسائل مبعوثة من زعماء آخرين في التنظيم.   كان بن لادن مختبأ في بيت سري في مدينة ابوت آباد الباكستانية وتلقي هذه الوثائق ضوءا على قلق بن لادن من ابتعاد المسلمين ورفضهم لعقيدة "الجهاد" التي يؤمن بها التنظيم ويروج لها. وتبين الوثائق تحذير بن لادن من مخاطر تنفيذ عمليات وهجمات داخل العالم الاسلامي، والتركيز بدلا من ذلك على الولايات المتحدة. وتشير بعض الوثائق الى ان التنظيم كانت له علاقات متوترة مع ايران، ولا توجد اي مؤشرات واضحة او قوية عن وجود دعم مؤسساتي من باكستان. وناقش بن لادن في رسالة كتبت في ابريل من عام 2011 الربيع العربي، واعتبره "حدثا عظيما" في تاريخ المسلمين.

 

 تظهر آخر رسالة لبن لادن في ملف من نوع بي دي اف واسمه SOCOM-2012-0000010، وكاتبها هو أبو عبد الله كناية عن بن لادن، وهي موجهة للشيخ محمود عطية بتاريخ 26 أبريل أي قبل أسبوع من مقتل بن لادن. ويفصّل فيها استجابته للربيع العربي مقدما استراتيجيتين مختلفتين الأولى للعالم العربي وتستدعي تحفيز الناس للخروج ممن لم يبدؤوا بالاحتجاجات والطلب منهم الخروج على الحكم، أما الاستراتيجية الثانية فهي حول أفغانستان للحث على الالتزام بالجهاد هناك.

 

وتتناول الرسالة مسائل عديدة  مثل ندرة التواصل مع جماعة القاعدة في العراق والرهائن في أيدي جماعة القاعدة في المغرب والصومال.

تجدر الإشارة إلى أن الملفات التي يبلغ عددها 17 هي بنسق إلكتروني وبعضها مسودة رسائل وأخرى رسائل وملفات مختلفة، وهي نسخ إلكترونية لا يعرف مستوى الحذف والتعديل الذي تعرضت له كما لا يمكن الجزم بصحتها تماما فهي ليست نسخ طبق الأصل عن رسائل ورقية بل ملفات رقمية.