لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 29 May 2012 02:10 PM

حجم الخط

- Aa +

مقتل ثاني أكبر زعيم لتنظيم «القاعدة» في أفغانستان

  مقتل صخر الطيفي الرجل الثاني في زعامة تنظيم «القاعدة» بحسب إعلان قوة المساعدة الدولية في أفغانستان «إيساف»

 مقتل ثاني أكبر زعيم لتنظيم «القاعدة» في أفغانستان
ISAF

اشارت صحيفة الأخبار اللبنانية إلى إعلان قوة المساعدة الدولية في أفغانستان «إيساف»، اليوم، مقتل ثاني أكبر زعيم لتنظيم «القاعدة» في البلاد، بغارة جوية في إطار عملية أمنية بإقليم كونار بشرق البلاد يوم الأحد الماضي. 

 

وذكر بيان للقوة أن «القوات الأفغانية وقوات التحالف أكدت أن عملية أمنية نفذت الأحد أدت إلى مقتل زعيم القاعدة السعودي، صخر الطيفي، وإرهابي آخر في القاعدة في محافظة واتابور بإقليم كونار»، مضيفاً إن الطيفي المعروف أيضاً باسمَي «مشتاق» و«نسيم»، كان مسؤولاً عن قيادة المسلحين الأجانب، إضافة إلى إدارة الهجمات ضد قوات التحالف والقوى الأمنية الأفغانية. 

 

ولفت البيان إلى أن الطيفي «تنقّل مرات عدّة بين أفغانستان وباكستان، حاملاً معه الأوامر من قيادة القاعدة العليا. وقد قدم الأسلحة والأجهزة للمتمردين بشرق البلاد، وأدار الانتقال غير الشرعي للمتمردين المقاتلين إلى أفغانستان»، موضحاً أنه لقي حتفه بغارة جوية يوم الأحد بعد التعرف عليه مع مقاتل آخر من «القاعدة»، وضمان عدم وجود مدنيين في المكان. 

 

من جهة أخرى، قتل انتحاريان وأصيب 3 مسلحين، اليوم، عند انفجار سيارتهم المفخخة في إقليم نانغارهار بشرق أفغانستان، فيما جرح 3 أشخاص على الأقل بهجوم صاروخي في إقليم غازني.  ونقلت قناة «باجهوك» الأفغانية عن المسؤول في مدينة جلال آباد، نور آغا كامران، أن الانتحاريين الاثنين كانا متوجهين إلى المدينة عند قرابة الساعة 8:30 صباحاً بالتوقيت المحلي للبلاد، عند وقوع الانفجار على طريق توخام ــ جلال آباد السريع، بالقرب من مركز طبي في محافظة موماندارا. 

 

وأشار كامران إلى أن الانتحاريين قتلا، فيما جرح 3 مسلحين بالانفجار، نقلوا جميعهم إلى المستشفى.  وفي إقليم غازني، أعلنت السلطات المحلية جرح 3 أشخاص على الأقل بهجوم صاروخي صباح اليوم، حيث شدد المسؤولون على أن صاروخين أطلقا من قبل المسلحين سقطا بالقرب من مسجد ومنطقة «بلان 3» في مدينة غازني.  إلى ذلك، أوضح المسؤول المحلي في الشرطة، محمد حسين، أن الصاروخين أطلقا من قبل مسلحي «طالبان»، فجر اليوم، من مناطق غرب المدينة، بينما أفاد المسؤول عن المستشفى الإقليمي، باز محمد حمد، بأن 7 أشخاص أدخلوا المستشفى وهم حالياً بصحة أفضل.