لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 28 May 2012 07:48 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تحبط تهريب 10 شاحنات ديزل إلى خارج المملكة

ألقت الجمارك السعودية في منفذ الدرة الواقع بين الحدود السعودية الأردنية القبض على 10 شاحنات من أصل 30 شاحنة تحمل لوحات أردنية قادمة من العاصمة الرياض تقوم بتهريب الديزل.

السعودية تحبط تهريب 10 شاحنات ديزل إلى خارج المملكة
4 شاحنات أميركية للأردن لمنع الإتجار غير المشروع بالمواد النووية

ذكر تقرير اليوم الإثنين إن مصلحة الجمارك السعودية في منفذ الدرة الواقع بين الحدود السعودية الأردنية بمحافظة حقل شمال منطقة تبوك ألقت القبض على عشر شاحنات من أصل ثلاثين شاحنة تحمل لوحات أردنية قادمة من العاصمة الرياض باتجاه مدينة العقبة الأردنية تقوم بتهريب كمية من الديزل.

 

وكان خبراء في اقتصاديات الطاقة أشاروا إلى ظهور طرق جديدة للتهريب، في إطار سعي المهربين لاستغلال انخفاض أسعار المنتجات البترولية في المملكة مقارنة بالدول المجاورة لتحقيق أرباح سريعة.

 

واعتبروا أن التهريب يعد أحد أبرز أسباب تنامي استهلاك النفط المحلي، واستبعدوا أن يكون احتلال السعوديين المرتبة الرابعة عالمياً من حيث الاستهلاك بعد أمريكا والصين وروسيا سببه فقط الإسراف في استهلاك النفط المدعوم من الحكومة.

 

ويستنزف تهريبه للخارج جزءاً كبيراً من مقدرات النفط السعودي بما يوازي 30 بالمئة من حجم الاستهلاك المحلي.

 

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية، حملت الشاحنات التي تمّ ضبطها أمس الأول كميات من الشامبو كغطاء لعملية التهريب فعند سقوط إحدى الحاويات في المنفذ ظهرت الحمولة عندها قام رجال الجمارك بالتفتيش والتدقيق في باقي الشاحنات، ووجد أن حاوياتها مقسمة إلى طبقتين ليكتشفوا وجود عبوات شامبو في الطبقة العليا أما الطبقة السفلى فكانت مليئة بالديزل الذي قدرت كميته بـ 154 ألف لتر، وذلك في عشر شاحنات.

 

وعند التحقيق المبدئي مع السائقين ومواجهتهم بما وجد في الشاحنات أنكروا الديزل، مضيفين أنهم قاموا بتحميل الشامبو من مصنع في العاصمة الرياض، فيما قد قامت مصلحة الجمارك بحجز الشاحنات ومازال التحقيق جارياً.