لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 27 May 2012 12:13 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية: مكافأة للمتجاوبين مع برنامج "حافز"

نفى وزير العمل السعودي أن تكون وزارته بصدد إصدار لائحة سوداء تضم عدم المتجاوبين مع الفرص الوظيفية لـ (حافز) كاشفاً عن توجه الوزارة إلى مكافأة المواطنين المتجاوبين مع البرنامج.  

وزارة العمل السعودية: مكافأة للمتجاوبين مع برنامج "حافز"
وزارة العمل السعودية: نسعى لمكافأة أبنائنا وبناتنا الذين تجاوبوا مع البرنامج.

قالت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الأحد إن وزير العمل السعودي نفى أن تكون وزارته بصدد إصدار لائحة سوداء تضم عدم المتجاوبين مع الفرص الوظيفية من مستفيدي البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) كاشفاً الوزير عن توجه الوزارة إلى مكافأة المواطنين والمواطنات الذين تجاوبوا مع البرنامج.

 

ولم يشر الوزير السعودي عادل فقبه إلى طبيعة المكافأة.

 

ونقلت الصحيفة اليومية عن الوزير قوله "لا أفضل استخدام مصطلح القائمة السوداء، ولم يسبق أن أعلنا عن ذلك، لكننا نسعى لمكافأة أبنائنا وبناتنا الذين تجاوبوا مع البرنامج، والتزموا بتوجيههم عند توفر فرص وظيفية أو برامج تدريبية".

 

وكانت الرياض قد أطلقت برنامج "حافز" إثر أوامر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز قبل عام بصرف مُخصص مالي قدره ألفي ريال شهرياً للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص في المملكة التي تعاني أزمة بطالة تقدر نسبتها بأكثر من 10 بالمائة.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" عن الوزير قوله "إنه لا صحة لما ذكر حول وصول عدد المتقدمين لبرنامج حافز إلى ثلاثة ملايين متقدم، وإن الأرقام التي تم الإعلان عنها ويتم الإعلان عنها شهريا تعكس بشكل دقيق أولئك الذين تنطبق عليهم المعايير بعد أن يتم التحقيق من عدم تسجيلهم في التأمينات الاجتماعية لأنهم ليسوا موظفين في القطاع الخاص، والتأكد من أنهم ليسوا طلبة في الجامعات أو موظفين في القطاع الحكومي أو أصحاب أعمال ولديهم سجلات تجارية، وأن هذه الأرقام تبنى على منهجية تفصيلية".

 

ويوم 22 مايو/أيار الماضي، بدأ برنامج "حافز" تطبيق لائحته التنفيذية التي تعرف أطراف العلاقة وتحدد حقوقهم وواجباتهم وتنظم العلاقة المباشرة بين البرنامج ومستفيديه وذلك بعد أن أصدر كتيباً إلكترونياً أطلق عليه اسم "دليل حافز" تضمن تفاصيل المزايا والواجبات التي يحصل عليها الباحث عن العمل كما اشتمل على الحالات التي ستخفض فيها الإعانة المالية إلى جانب ثمانية أسباب يترتب عليها إيقاف صرف الإعانة.

 

وبرنامج "حافز" الذي يصرف إعانة مالية شهرية مؤقتة للباحثين عن العمل قدرها ألفي ريال ولمدة 12 شهراً هجرياً يعطي الأولوية للتدريب والتأهيل والتوظيف من خلال خدمات مساندة.

 

وانتقد مواطنون سعوديون مؤخراً برنامج "حافز" ولائحته التنفيذية التي تضمنت عدة أسباب لإيقاف الإعانة عن المستفيد، وهي رفضه ثلاثة عروض مناسبة للعمل، أو عدم إتمامه بنجاح لأي دورة تدريبية بما في ذلك التدريب عن بعد، وعدم حضوره في المواعيد التي يحددها الصندوق للمقابلات الشخصية مع أصحاب الأعمال، أو تخلف المستفيد عن الحضور أربع مرات متتالية أو متفرقة خلال مدة صرف الإعانة، بالإضافة إلى عدم زيارة المستفيد لملفه الإلكتروني في قاعدة بيانات طالب العمل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، لمدة ستة أسابيع متتالية أو متفرقة.

 

وكانت البنوك السعودية بدأت مطلع العام 2012 صرف الدفعة الأولى من الإعانة لنحو 554 ألف مستفيد من برنامج "حافز"، وتم صرف الدفعة الثانية يوم 31 يناير/كانون الثاني الماضي لـ 563 ألف مستفيد، والدفعة الثالثة يوم 28 فبراير/شباط الماضي لـ 819 ألف مستفيد، والدفعة الرابعة في مطلع أبريل/نيسان الماضي لـ  1.153 مليون مستفيد. ويوم 27 أبريل/نيسان الماضي تم صرف الدفعة الخامسة لـ 1.16 مليون مستفيد. أما الدفعة السادسة والأخيرة فتم صرفها أمس السبت لحوالي 1.2 مليون مستفيد.