لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 23 May 2012 01:43 AM

حجم الخط

- Aa +

مصر تنتخب رئيسها والعالم يترقب

أكثر من 50 مليون ناخب يصوتون اليوم وغدا في أول انتخابات حرة يشرف عليها   14509 قاض ومراقبين من 48 دولة و 55 غرفة عمليات رئيسية للمراقبة  و2859 صحفي وصحفية لتغطيتها الاختيار بين 13 مرشحا للانتخابات أبرزهم أبو الفتوح وصباحي ومرسي وموسى وشفيق    

مصر تنتخب رئيسها والعالم يترقب
أكثر من 50 مليون ناخب يصوتون اليوم وغدا في أول انتخابات حرة

يتوجه أكثر من 50 مليون ناخب مصري صباح اليوم وعلى مدى يومين إلى صناديق الاقتراع في في13 ألفا و99 لجنة فرعية بـ27 محافظة للإدلاء بأصواتهم واختيار رئيس للبلاد في أول انتخابات رئاسية لا تُعرف نتيجتها مسبقاً بحسب صحيفة البديل المصرية. 

وفي أول تعليق عربي على انتخابات الرئاسة المصرية، قال الرئيس التونسي منصف المرزوقي في تدوينه نشرها عبر حسابه على  موقع التواصل الاجتماعى " تويتر ": " اليوم وبعد ساعات قليلة من الآن ، سيقرر المصريون مصير الأمة العربية".  وتأتي تصريحات المرزوقي قبل ساعات من بدء تصويت المصريين في أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير، ويرى محللون بارزون أن أول انتخابات رئاسية تشهد منافسة حقيقية في تاريخ مصر ستخطف أنظار المتابعين في كل دول العالم.

 

وتبدأ عملية الاقتراع، التي تستمر يومين، في الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء. ويخوض الانتخابات 13 مرشحاً، لكن المنافسة الحقيقية تدور بين خمسة مرشحين فقط، هم: مرشحو فريق الثورة والذي يضم الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح وحمدين صباحي إضافة إلى مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي، ومرشحا "الفلول" وهما عمرو موسى وأحمد شفيق، وسط دعوات لتطبيق العزل الشعبي على مرشحي الفلول. 

 

 

وتضم قائمة المرشحين 8 آخرين وهم: محمد سليم العوا وأبو العز الحريري وحسام خير الله وخالد علي وهشام البسطويسي وعبد الله الأشعل ومحمود حسام الدين ومحمد فوزي عيسى.    

 

من جانبها أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية فى مصر انها انتهت تماما من كافة ترتيبات عملية التصويت , وأفادت اللجنة ان الانتخابات ستجرى تحت إشراف 14 ألفا و509 قضاة, من بينهم1200 قاضية، مؤكدة انها اتخذت جميع الإجراءات للتأكد من وصول كل أوراق ومستلزمات الانتخاب إلي لجان الاقتراع بوقت كاف، ضمانا لبدء الانتخابات في مواعيدها في جميع اللجان علي مستوي الجمهورية، في إطار الحرص علي تيسير عملية التصويت، وعدم تعطيل الناخبين، أو وقوع أي تزاحم غير ضروري أمام اللجان. 

 

 

ووفقا لبيانات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر، يبلغ اجمالى عدد من يحق لهم التصويت داخل مصر نحو 50 مليونا و407 آلاف، و266 ناخبا،ويبلغ عدد اللجان الانتخابية العامة 351 لجنة، وعدد المراكز الانتخابية 9334، وعدد اللجان الفرعية 13 ألفًا و99 لجنة. 

 

 

من جهته شدد المجلس العسكري على الأهمية البالغة لمشاركة كل المواطنين في اختيار رئيسهم القادم الذي تعقد عليه الآمال في العبور بمصر إلي آفاق التقدم والازدهار والاستقرار، وأكد وقوفه علي مسافة واحدة وبكل نزاهة من جميع مرشحي الرئاسة تاركا للناخب حرية الاختيار. 

 

وأكد المجلس أهمية تقبل الجميع لنتائج الانتخابات التي ستعكس اختيار الشعب المصري الحر لرئيسه وأن يسهم الجميع فى نجاح العملية الديمقراطية.  وقال اللواء محمد العصار عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية إن 2859 صحفيًا حصلوا على تصاريح خاصة بمتابعة الانتخابات المصرية و48 دولة تراقب عملية الاقتراع بينما تشارك القوات المسلحة بـ150 ألف ضابط وصف ومجند في تأمين الانتخابات. 

 

 

ومن أبرز المنظمات الدولية التي تراقب الانتخابات: منظمة كارتر للسلام وحقوق الإنسان التى يرأسها الرئيس الأمريكي الأسبق جيمى كارتر والذي وصل الى القاهرة على رأس وفد المنظمة، وكذلك الجامعة العربية التى اعلنت أنها سوف تشارك في مراقبة الانتخابات الرئاسية المصرية من خلال بعثة مكونة من 50 مراقبا عربيا ليس من بينهم أي مراقبين أو موظفين مصريين، بالاضافة الى الرقابة المحلية داخل مصر حيث قررت جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني المصرية إنشاء(55) غرفة عمليات رئيسية لمراقبة الانتخابات إلكترونيا وميدانيا, ومتابعة سير الحملات والدعاية الانتخابية، وعمليات التصويت والفرز ورصد أي تجاوزات أو انتهاكات حتي إعلان النتائج النهائية. 

 

ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة يومي 16 و17 يونيو حزيران إذا لم تحسم النتيجة من الجولة الأولى.