لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 22 May 2012 11:22 AM

حجم الخط

- Aa +

البنك الأوروبي يقدم تمويلا لمشاريع بدول ( الربيع العربي ) بـ 2.5 مليار يورو

قال مسؤول في البنك الأوروبي للإعمار والتنمية أن البنك خصص تمويلا لدول في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط بقيمة 2.5 مليار يورو .

البنك الأوروبي يقدم تمويلا لمشاريع بدول ( الربيع العربي ) بـ 2.5 مليار يورو

 أعلن مسؤول في البنك الأوروبي للإعمار والتنمية إن البنك خصص تمويلا ماليا لدول في منطقة جنوب وشرق المتوسط بسقف 2.5 مليار يورو سنويا لتمويل مشروعات استثمارية ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية ( بترا ) عن مستشار رئيس البنك اريك بيرجلوف اليوم الثلاثاء قوله أن "البنك بذل نشاطا متزايدا في التحضير لمشروعات تعاون فني وتقديم الخبرات للشركات الصغيرة والمتوسطة " .

 

وتوقع أن يتم البدء بالاستثمار ضمن برنامج التمويل في شهر أيلول / سبتمبر المقبل ، في الأردن ومصر وتونس والمغرب.

 

وكان الإجتماع السنوي البنك الأوروبي للأعمار والتنمية الذي عقد أخيرا  أقر انشاء صندوق خاص برأسمال مليار يورو للبدء بتنفيذ استثمارات في منطقة جنوب وشرق المتوسط حيث سيمول البنك من احتياطاته وسيسمح ببدء عمليات تمهيدية لاستثمارات واسعة النطاق في المنطقة بعد المصادقة على توسعة الرقعة الجغرافية التي يعمل فيها البنك .

 

 وقال بيرجلوف إن "البنك درس احتياجات القطاعين العام والخاص في المنطقة ، وحدد مجالات التعاون التي تتمثل في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتحسين فرصة وصولها الى مصادر التمويل، وتحديث قطاع الصناعات الزراعية ودعم القطاع المالي وسوق رأس المال ، كما تتمثل في دعم استراتيجية استدامة الطاقة في الاردن، وتطوير الخدمات التي تقدمها المجالس البلدية لخدمة اكبر شريحة ممكنة من المواطنين " .

 

وأكد أن البنك سيعمل على تطبيق برنامج نقل خبرات التحول التي يتبناها البنك لتسهيل واستثمار خبرات البنك في الدول التي يعمل فيها حاليا ونقلها الى الدول الأربع" .

 

وقال "من خلال خبرتنا فإن هذا التبادل المثمر للخبرات سيخلق افكارا ومشروعات ملموسة حيث بإمكان البنك الاستثمار بالمشاركة مع اردنيين وشركاء دوليين لتنفيذ هذه المشروعات " .

 

وأشار إلى أن "البنك ينظم سلسلة من المشاورات العامة في المنطقة لاكتشاف نقاط الاختلاف والاتفاق بين تجارب التحول التي رصدها البنك في الدول التي يعمل فيها والدول الجديدة التي انظمت لشبكة البنك أخيرا" .

 

وقال بيرجلوف "نريد أن نتعلم من بعضنا البعض ومن تجاربنا لدعم فعالية الاستثمار بشكل عام، وسيتم تحديد القطاعات ذات الاولوية من خلال مناقشات للوصول لفهم أفضل لاحتياجات القطاعات وفرص نموها في كل دولة وأيضا المساعدة في التوعية حول الاعمال البنكية فيها" .

 

 

وكشف إن البنك يقدم تمويلات تتراوح ما بين 5 ـ 250 مليون يورو سواء لتمويل المشروعات او لتمويل  المشاركة فيها، ويصل معدل استثمار البنك في مختلف المشروعات نحو 25 مليون يورو .

 

ولفت إلى أن "المشروعات متناهية الصغر يمكن تمويلها من خلال وسطاء ماليين او من خلال برامج خاصة يتم من خلالها تقديم استثمارات مباشرة لكن في الدول الاقل تطورا " ..

 

 وأكد ان البنك الاوروبي للإعمار والتنمية يربط بين المشروعات التي ينفذها وحاجات طالبي التمويل والوضع الخاص للقطاع الذي ينتمي له المشروع ووضع البلد والمنطقة بشكل عام .

 

وأشار إلى أن الاردن سيستفيد من خبرات البنك الممتدة عبر 20 عاما قضاها في دعم التحولات الديمقراطية والاقتصادية في دول شرق اوروبا، حيث يدعم البنك القطاع الخاص لاسيما الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال استثمارات مباشرة على شكل قروض واو المشاركة في رأس المال وكذلك من خلال سياسات الحوار وبناء القدرات المؤسسية وتقديم مختلف اشكال المساعدات الفنية .