لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 21 May 2012 09:43 AM

حجم الخط

- Aa +

الكويت تصدر أذونات عمل للعمالة "البدون"

أصدرت الكويت قراراً يقضي بإصدار أذونات عمل للعامل المقيم بصورة غير قانونية "البدون" لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد.

الكويت تصدر أذونات عمل للعمالة "البدون"
قررت الكويت إصدار أذونات عمل للعمالة "البدون".

قالت صحيفة "القبس" الكويتية إن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أحمد الرجيب أصدر قراراً يقضي بإصدار أذونات عمل للعامل المقيم بصورة غير قانونية "البدون" لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد شريطة أن يتقدم صاحب العمل إلى إدارة العمل المختصة بطلب إصدار إذن عمل على النموذج المعد لهذا الغرض.

 

وأضافت الصحيفة إن القرار لم يوضح ما إذا كان العامل الـ "بدون" سيصنف كـ "عمالة وطنية، أم كوافدة" في سجل ملف الشركة، وبالتالي يحتسب ضمن عمالتها المقدرة.

 

وينحدر البدون من نسل البدو والمطالبين بتحسين حقوقهم في الكويت، وتقدر أعدادهم بما يصل إلى 180 ألف شخص وحرموا من الجنسية بسبب القوانين الصارمة بالكويت التي يتمتع مواطنوها بمزايا اجتماعية سخية.

 

ويشير القرار إلى أن إصدار إذن العمل لـ "البدون" يتطلب "توفير نسخة من عقد العمل المبرم مع العامل، والبطاقة الأمنية سارية المفعول صادرة من الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية، إلى جانب شهادة طبية بلياقة العامل الصحية للعمل، بالإضافة إلى صورة من النموذج المعتمد لتوقيع صاحب العمل أو المفوض بالتوقيع لدى إدارة العمل، كما بقي القرار على الباب مفتوحا لإضافة مستندات إضافية حيث سمح للوكيل المساعد لشؤون العمل بطلب أي مستند يراه ضروري لمراعاة متطلبات الربط الآلي مع الجهات ذات الصلة.

 

وتساءلت صحيفة "القبس" المستقلة إن هذا القرار يثير "عدة تساؤلات لم يوضحها في مواده مثلاً هل سيتم اعتبار العمال البدون وافدين في سجل ملف الشركة في الوزارة وبالتالي يتم احتسابهم من العمالة المقدرة لتلك الشركة، أم سيتم اعتبارهم عمالة وطنية لا سيما أن القرار استند في مقدمته إلى قانون دعم العمالة الوطنية رقم 19-2000".