لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 21 May 2012 03:34 AM

حجم الخط

- Aa +

رجل أعمال سعودي يؤسس في قطر بنكاً إسلامياً بمليار دولار

قال رجل أعمال سعودي إن العاصمة القطرية الدوحة ستستضيف مقر بنك إسلامي جديد برأسمال مليار دولار.  

رجل أعمال سعودي يؤسس في قطر بنكاً إسلامياً بمليار دولار
رجل الأعمال السعودي ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة ورئيس الغرفة الإسلامية "صالح كامل".

نقل تقرير اليوم الإثنين عن رجل الأعمال السعودي ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة ورئيس الغرفة الإسلامية صالح كامل قوله إن العاصمة القطرية الدوحة ستستضيف مقر بنك إسلامي جديد برأسمال مليار دولار.

 

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية، أفاد كامل بتوقيعه لاتفاقية قبل أربعة أسابيع مع مدير مالية قطر ومدير البنك الإسلامي للتنمية، لتأسيس البنك، مشيرا إلى أن البنك سيساعد في إدارة السيولة للبنوك الإسلامية.

 

وأضاف إن الهدف من البنك هو المساعدة في إدارة السيولة للبنوك الإسلامية في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

 

وتابع إن "هناك عدة أنواع لرأسمال البنك، من بينها رأسمال المؤسسين، الذي يصل إلى مليار دولار، والرأسمال الاقتصادي، وقدره عشرة مليارات دولار"، مشيراً إلى أن قيمة الصناديق التجارية مئة مليار دولار، إضافة لصكوك مالية.

 

وقال كامل إن "الهدف من البنك هو التنمية الإسلامية، والمساهمة في تصحيح العمليات التي لا تتفق مع الشريعة الإسلامية في جميع البنوك في العالم الإسلامي التي تعتمد على الصيرفة الإسلامية".

 

ونفى معلومات حول إنشاء البنك التمويلي في مصر. وتابع "القطريون هم من عرضوا علينا استضافة مقر البنك، بعد أن كان مقرراً إنشاؤه في مصر قبل عام تقريباً، لكن نتيجة الأحداث السياسية في مصر، تم تأجيل الموضوع، ووجدنا أن هناك ترحبياً من قطر باستضافة مقر البنك.

 

وقال إن "الخبر الذي نص على تأسيس بنك الإنماء الذي يعد الأول من نوعه داخل الدول العربية في مصر هدفه الرئيس إحداث نهضة اقتصادية حقيقية لمصر برأس مال مائة مليار جنيه".

 

وتابع إنه "لم يتم حتى الآن وضع اسم محدد للبنك"، مشيراً إلى أن "البنك حالياً في مرحلة تجميع المساهمين".

 

وأضاف إنه من المتوقع بدء عمل البنك في نهاية السنة الميلادية الحالية، مؤكداً أن "البنك سيكون الأول من نوعه على مستوى العالم، وسيساهم في دعم عملية الصيرفة الإسلامية في البنوك وتشجيع البنوك غير التجارية على تفعيل الصيرفة الإسلامية". مؤكداً أن "البنك سيتعامل مع كل البنوك التي تفعل الصيرفة الإسلامية في كل أنحاء العالم، ولايقتصر ذلك على البنوك السعودية أو الخليجية أو العربية".