لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 20 May 2012 08:42 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تكتتب بنصف مليار دولار في سندات الخزانة المصرية

قال وزير المالية المصري ممتاز السعيد إن السعودية ستكتتب في سندات الخزانة المصرية بقيمة نصف مليار دولار.  

السعودية تكتتب بنصف مليار دولار في سندات الخزانة المصرية
وزير المالية المصري: ستكتتب السعودية في سندات الخزانة المصرية بقيمة نصف مليار دولار.

نقل تقرير اليوم الأحد عن وزير المالية المصري ممتاز السعيد قوله إن السعودية ستكتتب في سندات الخزانة المصرية بقيمة نصف مليار دولار.

 

وقالت صحيفة "الشرق" السعودية إنه من المتوقع أن يتم ضخ هذا المبلغ في أول يونيو/حزيران المقبل، مشيراً إلى أن السعودية أودعت بالفعل في البنك المركزي مليار دولار منذ أيام قليلة.

 

وتجري حالياً مشاورات مع البنك المركزي، لتحويلها إلى قرض لمساندة الموازنة العامة الجديدة.

 

وأضاف الوزير في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس السبت للإعلان عن مشروع الموازنة العامة إنه "رغم حجم الحزم المالية التي أعلنت بعض الدول الصديقة والمؤسسات الدولية عن منحها لمصر، إلا أن تقديرات الموازنة العامة تحفظت عند رصد تلك المنح التي يمكن أن تحصل عليها مصر، وتم تقديرها بنحو 9 مليارات جنيه فقط".

 

وبحسب صحيفة "الشرق" اليومية، قال السعيد إن مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2012/2013 تضمن استثمارات بقيمة 55.6 مليار جنيه مقابل 47.2 مليار جنيه بالموازنة العامة الحالية، وهو ما يعنى زيادة مخصصاتها بقيمة 8.4 مليار جنيه بنسبة نمو 17.8 بالمئة عن العام المالي الحالي، فضلاً عن زيادة نسبة مساهمة الاستثمارات العامة في الناتج المحلى الإجمالي.

 

وقالت صحيفة "المصري اليوم" إنه بالنسبة للاتفاق مع صندوق النقد الدولي حول قرض 3.2 مليار دولار، أوضح "السعيد" أن الصندوق أعلن مؤخراً عن انتظاره لتوافق سياسي للتوقيع على الاتفاق لحصول مصر على قرض منه، والذي انتهت كل المشاورات الفنية الخاصة به.

 

وذكر "السعيد" إن بعض التصريحات الحزبية أربكت المفاوضات مع صندوق النقد، مؤكداً أن الحكومة ما تزال تأمل في التوصل لاتفاق ليس للحصول على تمويل من الصندوق، ولكن للحصول على شهادة بجدارة الاقتصاد المصري وقدرته على تجاوز الصعوبات الراهنة.

 

وقال إن مشروع قانون الموازنة العامة للعام المالي 2012/2013 يتضمن بالنسبة للصناديق والحسابات الخاصة الحصول على 20 بالمئة من إجمالي إيرادات تلك الصناديق السنوية يتم توريدها شهريا للخزانة العامة، متوقعاً أن تصل تلك المبالغ لنحو 10 مليارات جنيه.