لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 May 2012 08:57 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية: توظيف ذوي الإعاقة خلال 4 أشهر

تعتزم وزارة العمل السعودية توظيف ذوي الإعاقة خلال أربعة أشهر في إشارة إلى اهتمام الرياض بالمعاقين.    

وزارة العمل السعودية: توظيف ذوي الإعاقة خلال 4 أشهر
تعتزم وزارة العمل السعودية توظيف المعاقين خلال 4 أشهر.

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن وزارة العمل السعودية تعتزم توظيف ذوي الإعاقة خلال أربعة أشهر.

 

وتولي السعودية مؤخراً اهتماماً بالمعاقين، ودعتهم وزارة العمل مؤخراً إلى التسجيل في البرنامج الوطني لإعانة العاطلين عن العمل (حافز)، في الوقت الذي يتهم فيه مراقبون ومسؤولون وزارت سعودية بالتقصير في توظيف المعاقين.

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، توقع وزير العمل عادل فقيه، بدء تنفيذ الخطة الإستراتيجية لبرنامج توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة (توافق) خلال فترة لا تزيد عن أربعة أشهر، وفقاً لنوعية المقترحات والتوصيات.

 

وذكر "فقيه" أن بعض المقترحات تقع ضمن مظلة المكاسب السريعة وهي لا تحتاج الانتظار، كونها تقع تحت مسؤولية وزارته، بينما تشمل مقترحات أخرى جوانب تطويرية تفصيلية وآليات، وبعضها ليست من مسؤولية العمل مباشرة وتتم في هذه الحالة بالتنسيق مع الجهات كافة.

 

وقال الوزير في حديثه لصحيفة "الوطن" اليومية على هامش اختتام فعاليات برنامج "توافق" أمس الثلاثاء في المركز الرئيسي لجمعية الأطفال المعاقين في الرياض، إن برنامج "توافق" بدأ فعلياً منذ بضعة أشهر وأن فعالياته اليوم تهتم بإشراك عدد أكبر من الشركاء في تطوير وتنقيح وتحسين هذه الحلول والأفكار، بمشاركة جهات حكومية ومؤسسات مجتمع مدني وأفراد من ذوي الإعاقة للتأكد أن ما يتم تطويره من حلول يضمن بعدا واقعياً وعملياً ويمكن تنفيذه بشكل سريع، خصوصاً مخرجات هذه الورش التي سيتم استكمال بحثها مع استشاريين.

 

ولفت إلى أنه سيتم دعم برنامج توافق تحت إشراف مجلس توجيهي يضم أعضاء يمثلون كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة، تضم ممثلين لوزارات الخدمة المدنية والصحة والتربية والتعليم العالي والشؤون الاجتماعية، ليتم تفعيل كل هذه البرامج والتوصيات وتنفيذها معا مع وزارة العمل، مضيفاً أنه "يجب استعراض البرامج الدولية كافة، وكل البرامج المطروحة لذوي الإعاقة دون التعجل في إخراج حلول ليس لها بعد واقعي أو تعيق توظيف المعاقين".

 

ودعا وزير العمل إلى النظر في التوصيات من جميع النواحي والتأكد أنها حلول واقعية، فيما دعت بعض التوصيات وتنتظر أن يوافق عليها وزير العمل إلى الاهتمام بتخصيص الطرق لذوي الإعاقة وتجهيز المباني لهم على سبيل المثال، وتركيب لوحة مفاتيح خاصة في المصاعد وصرافات البنوك تحمل لغة "براين"، وتسهيل مداخل دورات المياه والطرق والشوارع، إلى جانب وضع قواعد بيانات لجمع المعلومات التي تسهل الوصول لهذه الفئة لتوظيفهم وسهولة تخزين معلوماتهم وشهاداتهم وجمع بياناتهم للتوظيف بين الشركات والمعاقين أنفسهم.

 

وكانت وزارة العمل السعودية قد أعلنت في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، بأنها ستحتسب المعاق الواحد بأربعة موظفين في نسبة "السعودة" في برنامج "نطاقات" الذي  يهدف إلى توطين العمالة في السعودية لإلزام القطاع الخاص (الأهلي) بتحقيق توازن في نسب العاملين بين الأجانب والسعوديين الذين يجدون أنفسهم عاطلون عن العمل في أكبر بلد مصدر للخام في العالم.