لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 17 May 2012 08:49 AM

حجم الخط

- Aa +

منحة يابانية للأردن بـ 6.7 مليون دولار

قدمت اليابان منحة للأردن بقيمة 6.7 مليون دولار لتجهيز مركز حدود الكرامة المحاذي للعراق بحمايات أمنية .

منحة يابانية للأردن بـ 6.7 مليون دولار
جانب من حفل التوقيع

وقع الأردن واليابان اليوم الخميس على مذكرة تقدم بموجبها الحكومة اليابانية للمملكة منحة بقيمة 542 مليون ين ياباني (ما يعادل حوالي6.780 مليون دولار أميركي) .

 

وستساهم المنحة في تنفيذ مشروع تعزيز الإجراءات الأمنية في مركز حدود الكرامة (المحاذية للحدود العراقية ) ضمن برنامج المساعدات اليابانية للحماية الأمنية، والذي سيقوم بتنفيذه دائرة الجمارك العامة.

 

 وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان أنه " سيتم استغلال أموال هذه المنحة لتوفير أجهزة أشعة سينية (X-ray) ذات تقنية عالية لتفتيش كل من الشاحنات وناقلات النفط والمركبات الصغيرة والبضائع وأمتعة الركاب، بالإضافة إلى أجهزة حديثة متطورة  لتفتيش الركاب ، وذلك بهدف تعزيز الإجراءات الأمنية ونظام الحماية  في مركز حدود الكرامة".

 

 وكانت الحكومة اليابانية اليابانية قدمت للأردن خلال العام الماضي منحة بقيمة حوالي 23.5  مليون دولار أميركي لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتحسين شبكات المياه في محافظة الطفيلة ( جنوب )، ضمن برنامج التغير المناخي، والذي سبق ومُوٍلَت التصاميم الخاصة به من خلال منحة يابانية أخرى قدمت لهذه الغاية بقيمة 560 ألف دولار أميركي، كما وقدمت الحكومة اليابانية  منحة للأردن وقعت اتفاقيتها في اذار الماضي وبقيمة 3.22 مليون دولار أميركي لشراء اجهزة وخدمات لدعم جهود الحكومة الأردنية في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

وتقوم حاليا الحكومة اليابانية في دراسة جدية لعدد من المشاريع التنموية التي تقدمت بها الحكومة الأردنية العام الماضي من ضمنها مشروع تعزيز الإجراءات الأمنية في مركز حدود جابر (شمال) ضمن برنامج المساعدات اليابانية للحماية الأمنية، ومشروع إعادة تأهيل شبكات المياه في محافظة البلقاء (عين الباشا، دير علا، وفحيص وماحص) ضمن برنامج المساعدات اليابانية للتغير المناخي، بالإضافة إلى مشروع إنشاء متحف في مدينة البتراء.

 

 يذكر ، أن الحكومة اليابانية قدمت للأردن منذ عام 2004 وحتى الآن، مساعدات  بحوالي 254.96  مليون دولار أميركي، منها 194.96 مليون دولار على شكل منح تم من خلالها تمويل العديد من المشاريع التنموية ذات الأولوية في قطاعات كالصحة والمياه والبيئة، ومبلغ 60 مليون دولار على شكل قروض ميسرة لدعم وتطوير قطاع السياحة. هذا بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

 

ووقع على المذكرات نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر عبد حسان وعن الحكومة اليابانية السفير الياباني في عمان  جونيتشي كوسوجه ، في حين وقع اتفاقية المنحة الممثل الرئيس لجايكا الأردن السيد توشيكو تاناكا، بحضور مدير الاتصال في دائرة الجمارك العامة العميد الدكتور الفتياني .