لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 16 May 2012 03:46 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: إجازة اليومين تشجع السعودة وترفع الإنتاجية

قال اقتصاديون سعوديون إن تطبيق إجازة اليومين للقطاع الخاص ستعمل على رفع إنتاجية العامل فضلاً عن مساهمتها في جهود السعودة ما سيؤثر إيجاباً على مستوى الناتج في الاقتصاد الوطني.  

السعودية: إجازة اليومين تشجع السعودة وترفع الإنتاجية

نقل تقرير اليوم الأربعاء عن اقتصاديين سعوديين قولهم إن تطبيق إجازة اليومين للقطاع الخاص ستعمل على رفع إنتاجية العامل فضلاً عن مساهمتها في جهود السعودة ما سيؤثر إيجاباً على مستوى الناتج في الاقتصاد الوطني.

 

وتقوم المملكة بمحاولات حثيثة لتوطين العمالة في السعودية (السعودة) كإطلاقها لبرنامج "نطاقات" الذي بدأ العمل به يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي ويهدف إلى إلزام القطاع الخاص (الأهلي) بتحقيق توازن في نسب العاملين بين الأجانب والسعوديين الذين يجدون أنفسهم عاطلون عن العمل في أكبر بلد مصدر للخام في العالم. وتبلغ نسبة البطالة في السعودية بأكثر من 10 بالمئة.

 

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية، قال الخبير الاقتصادي علي التواتي إن منح موظفي القطاع الخاص يومين إجازة، لم يوضع عبثاً في معظم دول العالم، مبيناً أن الهدف منه هو رفع الإنتاجية ومنح الموظف بعداً اجتماعياً أكبر للتعامل مع أسرته وبيئته المحيطة، وبالتالي يتمكن من العمل في مجالات تطوير الذات والنشاطات الإنسانية والاجتماعية والرياضية.

 

وأضاف إن يومي الإجازة يمكن أن يكون لهما أثر إيجابي فيما لو تم تطبيقها بالشكل السليم الذي يؤدي إلى رفع إنتاجية العامل في القطاع الخاص، وهذه الإنتاجية هي المحرك الأساس لزيادة الناتج الوطني، فالموظف تقاس إنتاجيته بمقدار ما ينجزه في الساعة.

 

وبحسب صحيفة "الشرق" اليومية، قال عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشورى وليد هاشم إن إجازة اليومين، ستزيد من رفاهية العامل وستساعد على فتح فرص وظيفية جديدة، وقال نحن لدينا بطالة ضخمة وبالتالي لا أعتقد أن هناك أية مشكلة في أن نجد عاملين لملء فراغ اليوم الإضافي في الإجازة.

 

في حين انتقد مستشار الموارد البشرية كمال طحلاوي هذه الإجازة ورأى أنها ستؤثر سلباً على القطاع الخاص، ذلك أن هناك بعض الشركات لا تستطيع أن تأخذ يومين إجازة، لاسيما الشركات التي ترتبط بعلاقة مباشرة مع الأسواق وما إلى ذلك، لذلك لابد من إعطاء جهات الأعمال في القطاع الخاص قدراً من الحرية لاستدعاء بعض الموظفين في أيام إجازاتهم وتعويضهم حسب النظام المتعارف عليه.

 

وقال الاقتصادي عبد الرحمن السلطان إن تطبيق هذه الإجازة سيجعل مؤسسات القطاع الخاص أكثر مناسبة للعمالة السعودية، وبالتالي تكون فرص نجاح جهود السعودة أفضل، معتبراً أن أحد أسباب محدودية إقبال العمالة السعودية على منشآت القطاع الخاص هو ساعات العمل الطويلة في كثير من منشآت القطاع الخاص