لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 12 May 2012 11:01 AM

حجم الخط

- Aa +

محامي "الجيزاوي" يطالب بمحاكمة علنية بحضور وسائل الإعلام السعودية والمصرية

طالب المحامي السعودي أحمد الراشد وكيل المتهم المصري أحمد الجيزاوي بإجراء محاكمة علنية لموكله بعد إحالة ملف القضية إلى المحكمة المختصة في جدة في الأيام القليلة المقبلة.

محامي "الجيزاوي" يطالب بمحاكمة علنية بحضور وسائل الإعلام السعودية والمصرية

ذكر تقرير اليوم السبت إن المحامي السعودي أحمد الراشد وكيل المتهم المصري أحمد الجيزاوي طالب بإجراء محاكمة علنية لموكله بعد إحالة ملف القضية إلى المحكمة المختصة في جدة في الأيام القليلة المقبلة.

 

وكان مصريون قد نظموا مظاهرات خارج السفارة السعودية في القاهرة احتجاجاً على اعتقال المحامي المصري والناشط الحقوقي في المملكة "أحمد الجيزاوي".

 

وقال ناشطون مصريون إن المحامي أحمد الجيزاوي اعتقل لإهانة الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد رفع دعوى قضائية ضد السعودية لإساءة معاملة مواطنين مصريين في السجون السعودية.

 

في حين قالت السعودية إن المحامي اعتقل لمحاولته تهريب 21380 قرصاً مخدراً إلى السعودية عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة.

 

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية اليوم السبت، قال الراشد إنه سيطلب من القاضي السماح لوسائل الإعلام السعودية والمصرية بحضور جلسات المحاكمة وفق نظام المرافعات الشرعية السعودية والتي تنص علي علنية الجلسات القضائية.

 

وأضاف إنه سيقدم طلباً بالإجراء قبل بدء المحاكمة والتي ستكون في الأيام القليلة المقبلة بعد انتهاء التحقيقات التي تجريها هيئة التحقيق والادعاء العام في جدة.

 

وتأتي مطالبة الراشد المتهم عقب حضور التحقيقات مع موكله الثلاثاء الماضي.

 

وبحسب صحيفة "الحياة" اليومية، قال المستشار القانوني إنه حضر مراحل الاستجواب التي جرت مع موكله، واطلع على التقرير الكيماوي المرفق في ملف القضية، إضافةً إلى اطلاعه على محضر إدارة الجمارك في مطار الملك عبد العزيز في جدة.

 

وأضاف إن الجيزاوي أكد أن نقله وحيازته للأدوية كان بحسن نية وليس له أي أهداف، مشيراً إلى وجود أدلة تبرئ موكله من سوء النية في نقلها، وأبرزها الأوراق التي وضعتها الشركة في مصر داخل الأدوية إلى الجهة المرسل لها في جدة، "وهو ما يؤكد أنه ناقل فقط لهذه الأدوية وليس تاجراً، إضافة إلى محضر الجمارك الموجود في ملف القضية المتعلق بإلزام المتهم بدفع غرامة مالية قبل أن يتم اكتشاف أنها محظورة".

 

وذكر إن موكله صادق على أقواله شرعاً أمام المحكمة على أنه ناقل للأدوية، ولم يكن يعرف أنها محظورة، موضحاً أن الجيزاوي أكد أكثر من مرة بأنه لو كان لديه علم بخطورتها لما نقلها.

 

وتشهد القضية ملاحقة الجهات الأمنية المختصة السعودية لأشخاص لهم علاقة بقضية تهريب الأدوية المضبوطة بحوزة المحامي المصري أحمد الجيزاوي، إذ تم الكشف عن طلب لإحضار الشخص الذي أُرسلت إليه الأدوية المحظورة المضبوطة، إذ أثبت تقرير صدر من مركز السموم والكيمياء الشرعية في جدة "إيجابية" العينات للمواد المحظورة دولياً، وتم ضبطه الأسبوع الماضي.

 

وتواصل هيئة التحقيق والادعاء العام خلال الأيام المقبلة تحقيقاتها مع "الجيزاوي"، وعدد من الأشخاص حول المضبوطات التي عُثر عليها بحوزته، بعد الانتهاء من تحقيقات إدارة المخدرات وهي الجهة المختصة.