لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 8 Jul 2012 09:42 PM

حجم الخط

- Aa +

مرسي يصدر قراراً جمهورياً بعودة مجلس الشعب المنحل

أصدر الدكتور محمد مرسي قرارًا جمهوريًا رقم 11 لسنة 2012 بعودة مجلس الشعب المنتخب، لممارسة اختصاصاته المنصوص عليها في المادة 33 من الإعلان الدستوري، وسحب قرار حله

مرسي يصدر قراراً جمهورياً بعودة مجلس الشعب المنحل

أصدر الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية، عصر اليوم الأحد، قرارًا جمهوريًا رقم 11 لسنة 2012 بعودة مجلس الشعب المنتخب، لممارسة اختصاصاته المنصوص عليها في المادة 33 من الإعلان الدستوري، وسحب قرار حله، وفقاً لبوابة الاهرام الإلكترونية.


 

كما ينص القرار أيضاً علي إجراء انتخابات مبكرة لمجلس الشعب خلال 60 يومًا من تاريخ موافقة الشعب علي الدستور الجديد والانتهاء من قانون مجلس الشعب.

 

ووفقاً لصحيفة "اليوم السابع"، تباينت ردود أفعال القوى السياسية على هذا القرار بين مؤيد ومعارض حيث يرى فيه بعض القانونيين والسياسيين انه انتهاك صارخ لسيادة القانونبينما يرى البعض انه "قانونى" ويصحح عوار حكم الدستورية.

 

وكان مجلس الشعب قد توقف بعد الحكم الصادر من المحكمة الدستورية فى 14 يونيه الماضى، بحل البرلمان بسبب بطلان مواد فى القانون الانتخابى، وقضت بعدم دستورية عدد من مواد قانون الانتخابات التشريعية، التى تعطى الأحزاب الحق فى الترشح لثلث مقاعد مجلس الشعب المخصصة للمستقلين والتى تجرى الانتخابات عليها بالنظام الفردى.

 

يذكر أن انتخابات مجلس الشعب جرت نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي وفق نظام انتخابي معقد يخلط بين نظام القوائم النسبية التي خصص لها ثلثا مقاعد مجلس الشعب ونظام الدوائر الفردية الذي خصص له الثلث الباقي. وكان حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين يحظى بالأكثرية في مجلس الشعب (أكثر من 40%) ويليه حزب النور السلفي الذي يسيطر على قرابة 20% من مقاعد المجلس.