لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 8 Jul 2012 10:55 AM

حجم الخط

- Aa +

رئيس تركمانستان يعزل وزير الزراعة بسبب تراجع إنتاج محصول القمح

عزل رئيس تركمانستان قربان قولي بيردي محمدوف، وزير الزراعة ميردان بايراموف وعدداً كبيراً من مسؤولي الزراعة بعد إخفاق تلك الجمهورية السوفيتية السابقة في تحقيق المستهدف من إنتاج القمح

رئيس تركمانستان يعزل وزير الزراعة بسبب تراجع إنتاج محصول القمح

عزل رئيس تركمانستان قربان قولي بيردي محمدوف، وزير الزراعة ميردان بايراموف وعدداً كبيراً من مسؤولي الزراعة بعد إخفاق تلك الجمهورية السوفيتية السابقة في تحقيق المستهدف من إنتاج القمح مما أدى إلى رفع أسعار الخبز بشكل كبير.

وذكرت وسائل الاعلام الرسمية أن بيردي محمدوف الذي يتمتع بشعبية شخصية طاغية في تركمانستان التي يبلغ عدد سكانها 5.5 مليون نسمة عزل وزير الزراعة ميردان بايراموف بسبب"الاهمال الجسيم لواجباته" أثناء اجتماع للحكومة في ساعة متأخرة من مساء الجمعة.

وعزل أيضا عدد كبير من صغار مسؤولي الزراعة المحليين في شتى أنحاء تركمانستان.

وكانت تركمانستان قد خططت أصلا لجني 1.6 مليون طن من القمح هذا العام بعد أن تخلفت عن تحقيق هدف مماثل في 2011. وبلغ إجمالي إنتاج تركمانستان من القمح بشكل فعلي 1.3 مليون طن في عام 2011 بتراجع سبعة في المئة عن 1.4 مليون طن في عام 2010 عندما أصبحت دولة مصدرة للقمح لأول مرة.

وتزامنت أنباء المحصول السيئ مع زيادة كبيرة في سعر الخبز في المتاجر المحلية يوم الجمعة. ولم تدل الدولة التي تنظم سعر هذه السلعة الأساسية بأي تعليق على الزيادة. وفي العاصمة عشق أباد ارتفع سعر رغيف الخبز ثلاثة أمثال ما كان عليه إلى نحو 21 سنتا أي ما يماثل سعر لتر البنزين في تلك الدولة الغنية بالطاقة والتي تملك اكبر ثالث احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم وتملك احتياطيات كبيرة من النفط الخام.