لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 7 Jul 2012 01:59 AM

حجم الخط

- Aa +

وفاة القيادي في حركة فتح هاني الحسن في عمان

توفي الجمعة في الاردن القيادي في حركة فتح هاني الحسن إثر جلطة دماغية، كما أفادت السفارة الفلسطينية في عمان.

وفاة القيادي في حركة فتح هاني الحسن في عمان

توفي الجمعة القيادي في حركة فتح هاني الحسن (74 عاما) في مستشفى الخالدي بعمان إثر إصابته بجلطة دماغية. وكان الحسن وزيرا للداخلية في السلطة الوطنية الفلسطينية عام 2002، وشغل مناصب عدة في حركة فتح وعمل لسنوات مستشارا للشؤون السياسية للرئيس الراحل ياسر عرفات.

ووفقا لفرانس برس، قال حكيم الزريقي مدير مكتب السفير أن "عضو اللجنة المركزية القيادي بحركة فتح هاني الحسن توفي صباح اليوم (الجمعة) في مستشفى الخالدي بعمان الذي أدخل اليه قبل أسبوع إثر جلطة دماغية".

وأضاف إن "السفارة تجري اتصالاتها والترتيبات الكاملة اللازمة لنقل جثمان الفقيد السبت بالتنسيق مع الرئاسة الفلسطينية برام الله ليدفن في فلسطين تنفيذا لوصيته".

وأوضاف أن جنازة رسمية ستقام للحسن الاثنين المقبل يشارك فيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

والحسن (74 عاما) كان وزيرا للداخلية في السلطة الوطنية الفلسطينية عام 2002، وشغل مناصب عدة في حركة فتح وعمل لسنوات مستشارا للشؤون السياسية للرئيس الراحل ياسر عرفات.

ويعتبر القيادي الحسن من الرعيل الأول في حركة “فتح” ومن المؤسسين وشكل الخلية الأولى لـ”فتح” في أوروبا الغربية وتحديدا في ألمانيا في ستينيات القرن الماضي.

ولد سنة 1938 في قرية إجزم المجاورة لحيفا وهو شقيق خالد الحسن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأحد المؤسسين التاريخيين للحركة.

عاد الحسن إلى قطاع غزة سنة ،1996 رغم أنه عارض اتفاق أوسلو (1993). وكلفه الرئيس الراحل ياسر عرفات قيادة مفوضية التعبئة والتنظيم، وشغل منصب وزير الداخلية عام ،2003 وكان رئيس اللجنة الفلسطينية الأردنية، ورئيس اللجنة السعودية الفلسطينية.