لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 4 Jul 2012 05:30 AM

حجم الخط

- Aa +

الفلبين تتنازل عن شروط تصدير "الخادمات" للعمل في السعودية

قال الملحق العمالي في السفارة الفلبينية في العاصمة السعودية الرياض أمس الثلاثاء إن الفلبين تنازلت عن الشروط التي حددتها سابقاً لتصدير عمالتها للسعودية.  

الفلبين تتنازل عن شروط تصدير "الخادمات" للعمل في السعودية
لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بين وزارتي العمل في مانيلا والرياض يضمن عودة العمالة الفلبينية للعمل في السعودية.

قال الملحق العمالي في السفارة الفلبينية في العاصمة السعودية الرياض أمس الثلاثاء إن الفلبين تنازلت عن الشروط التي حددتها سابقاً لتصدير عمالتها للسعودية.

 

وتعاني السعودية أزمة في نقص العمالة المنزلية بعد إعلانها في يونيو/حزيران العام 2011 التوقُّف عن إصدار تصاريح لعمال المنازل الإندونيسيين والفلبينيين، وذلك في أعقاب الاتهامات التي كانت قد وجِّهت للمملكة بشأن انتهاك شروط استخدام العمالة الأجنبية.

 

وكانت كلُّ من إندونيسيا والفلبين قد أصدرتا في وقت سابق تعليمات بشأن توظيف العمال من مواطني البلدين في الخارج، ووجَّهتا انتقادات للسعودية بسبب ظروف العمل وطرق معاملة العاملين الأجانب لديها.

 

وفي الوقت الذي تنازلت فيه الفلبين عن جميع اشتراطاتها لإعادة فتح باب استقدام العمالة المنزلية من بلادها للمملكة، وضعت إندونيسيا اشتراطاتها للعودة لإرسال عمالتها المنزلية بشرطين هما "تعديل وزارة العمل السعودية المادة السابعة من عقود العمل، ورفع أجور عاملاتها إلى 1200 ريال".

 

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية اليوم الأربعاء، قال الملحق العمالي الفلبيني فالنسيانو ألبرت إنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بين وزارتي العمل في مانيلا والرياض، يضمن عودة العمالة الفلبينية للعمل في السعودية.

 

وأضاف إن زيارة وزير العمل الفلبيني للسعودية، لم يحدد موعدها حتى الآن، موضحاً أن من شأن هذه الزيارة التوقيع النهائي على اتفاقية مع وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه، تتعلق بعودة العمالة الفلبينية إلى السوق السعودي.

 

وتابع ألبرت إن "السفارة الفلبينية في الرياض لم تتلق حتى اللحظة، أي إخطار رسمي من حكومة الفلبين، بشأن نيتها السماح لعمالتها بالعمل في السعودية".

 

وتوقّع عقد اجتماعات بين مسؤولي السفارتين السعودية والفلبينية قريباً، لمناقشة اشتراطات وبنود عقد العمل الذي أدى إلى قرار إيقاف استقدام العمالة الفلبينية المنزلية إلى السعودية، مشيراً إلى أن الفلبين تنازلت عن جميع الاشتراطات التي كانت محل اعتراض ورفض وزارتي العمل والخارجية السعوديتين، التي أدت إلى قرار وقف استقدام العمالة المنزلية من الفلبين.

 

وبحسب صحيفة "الشرق" اليومية، قال ألبرت إن حكومته حريصة على حماية حقوق العمالة الوافدة إلى السعودية وفق قوانين معمول بها منذ عقود طويلة، وتم تطويرها، لتشمل مزيداً من الميزات والحماية، مضيفاً إن الحكومة الفلبينية -ممثلة في الملحق العمالي- لا تسمح مطلقاً بهدر حقوق عمالتها.

 

وكانت المملكة حظرت استقدام العمالة المنزلية الفلبينية بعد أن اشترط مكتب العمل الفلبيني ضرورة الكشف عن معلومات شخصية عن الأسر السعودية التي ترغب في استقدام عمالة من الفلبين، ومنها رسم كروكي للمنزل، والكشف عن الدخل السنوي لرب الأسرة، وعدد أفرادها، وبعض المعلومات الشخصية التي تتعلق بهم.

 

كما أوقفت السفارة السعودية في الفلبين إجراءات الأختام والتصديقات على تأشيرات العمالة المنزلية الفلبينية في جميع المهن، التي تشمل الخادمة المنزلية والسائق والطاهية، وذلك إثر قيام الجانب الفلبيني بوضع شروطه، التي وصفتها الجهات الرسمية في السعودية بأنها "تعجيزية"، رافضة الرضوخ لها. وارتفع حجم التحويلات المالية للعمالة الفلبينية في السعودية 5 بالمئة عام 2010م، ليصل إلى 5.7 مليار ريال، بما يوازي 8 بالمئة من إجمالي تحويلات العمالة الأجنبية في السعودية، التي تصل إلى 70 مليار ريال.