لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 30 Jul 2012 04:51 PM

حجم الخط

- Aa +

وزير الداخلية السعودي يقلل من شأن شيخ شيعي ويصفه بـ "مختل عقلي"

 قال وزير الداخلية السعودي إن شيخ الدين الشيعي المعارض نمر النمر هو مختل عقلياً مقللاً من شأنه.

وزير الداخلية السعودي يقلل من شأن شيخ شيعي ويصفه بـ "مختل عقلي"
قال وزير الداخلية السعودي إن الشيخ نمر النمر النمر هو مختل عقلياً.

قال وزير الداخلية السعودي اليوم الاثنين إن شيخ الدين الشيعي البارز نمر النمر شيخ المناهض للحكومة هو مختل عقلياً مقللاً من شأن شخصية يتزايد عد أتباعها بين الشبان الشيعة الساخطين.

 

وكان الشيخ نمر النمر قد أصيب بالرصاص في ساقه أثناء اعتقاله الذي أشعل احتجاجات دموية من جانب الأقلية الشيعية التي تقول إنها تتعرض للتمييز ضدها بشكل روتيني في المملكة ذات الأغلبية السنية.

 

وقتل ثلاثة أشخاص في المظاهرات فيما وصفته وزارة الداخلية بتبادل لإطلاق النار.

 

وقال نشطاء شيعة في القطيف بالمنطقة الشرقية حيث تتركز الأقلية الشيعية وتوجد قاعدة التأييد للنمر إن قوات الأمن أطلقت النار على محتجين سلميين وهو ما تنفيه السلطات.

 

ووصف وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبد العزيز النمر الذي انتقدته السلطات لرفضه العمل مع الحكومة لتبديد مخاوف الشيعة بأنه مختل عقلياً.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الأمير أحمد قوله "إن مثير الفتنة نمر النمر إنسان مشكوك في مستواه العلمي ومشكوك في عقليته وأن الطرح الذي يطرحه ويتكلم فيه بهذه الصفة يدل على نقص في العقل أو اختلال".

 

وطالما شكا الشيعة من عدم تعيين أفراد منهم في مناصب حكومية مهمة ومن صعوبة حصولهم على وظائف بشركات حكومية وأماكن بالجامعات. ويقولون أيضاً إن الحكومة تغلق مراكزهم الدينية.

 

وتنفي السعودية تلك الاتهامات وتتهم إيران بإثارة الاضطراب بين الأقلية الشيعية.

 

وأشار الأمير أحمد الذي عين في منصبه في يونيو/حزيران إلى أن "زوجته (النمر) موظفة في الجوازات وأبناءه وبناته مبتعثون للدراسة وحصل لزوجته مرض خبيث تم تسفيرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع أبنائها للعلاج على نفقة الدولة والدولة ما قصرت فيه وكل شيء متاح له مثل غيره".