لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 26 Jul 2012 01:40 AM

حجم الخط

- Aa +

عقوبات قد تطال جوبا والخرطوم في حال تعثر المفاوضات

جدد الاتحاد الأوروبي دعمه القوي لخارطة طريق الاتحاد الإفريقي وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2046 الخاص بالسودان وجنوب السودان،

عقوبات قد تطال جوبا والخرطوم في حال تعثر المفاوضات

جدد الاتحاد الأوروبي دعمه القوي لخارطة طريق الاتحاد الإفريقي وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2046 الخاص بالسودان وجنوب السودان، وطالب الطرفين بتنفيذ الخارطة بدون شروط خلال المهلة المحددة في الثاني من أغسطس المقبل.

ورأى مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في بيان أصدره أمس، أن قرار مجلس الأمن رقم 2046 ، نتج عنه بعض التحسن الإيجابي، مثل خفض التوترات على الحدود المشتركة، وانسحاب قوات البلدين من ابيي. وقال الاتحاد الأوروبي في بيانه «إن السودان وجنوب السودان يقفان الآن في مفترق طرق، وإن التنفيذ الكامل لخارطة الطريق قد يفتح الطريق أمام علاقات أخوية وإيجابية بين البلدين، وبين الاتحاد الأوروبي، وحذّر بالمقابل أن أي تباطؤ ستكون له نتائج سلبية مثل فرض عقوبات بموجب المادة 41 من ميثاق الأمم المتحدة.

ورحب المجلس باستئناف المفاوضات بين وفدي البلدين تحت رعاية اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثامبو امبيكي، كما رحب باللقاء الذي تم بين الرئيسين عمر البشير وسلفاكير، مؤكداً أنه من المهم أن يسعى الطرفان لإنهاء المفاوضات في الثاني من أغسطس كما هو محدد في قرار مجلس الأمن. ودعا الاتحاد الأوروبي قيادة البلدين إلى الارتقاء لمستوى الحدث، وإبراز القيادة الرشيدة لبناء علاقات جوار متينة بين البلدين، فيما أعرب عن قلقه العميق من تدهور الأوضاع الإنسانية في جنوب كردفان والنيل الأزرق، وطالب حكومة السودان بتنفيذ ما ورد في خارطة الطريق وقرار مجلس الأمن بشأن إدخال المساعدات الإنسانية.