لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 22 Jul 2012 12:22 PM

حجم الخط

- Aa +

منحة أميركية إضافية للأردن بقيمة 100 مليون دولار

منحة أميركية للأردن بقيمة 100 مليون دولار لدعم موازنتها العام وجهودها في إيواء اللاجئين السوريين .

منحة أميركية إضافية للأردن بقيمة 100 مليون دولار
وزير التخطيط الأردني والسفير الأميركي خلال المؤتمر الصحفي

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني الدكتور جعفر حسان عن  منحة نقدية إضافية ستقدمها الولايات المتحدة للأردن بقيمة 100 مليون دولار ستخصص لدعم الموازنة العامة للمملكة للعام الحالي .

وقال حسان في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع السفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز اليوم الأحد إن "تقديم المنحة النقدية الأميركية الإضافية الجديدة يأتي في ظل ظروف دقيقة تمر بها الموازنة العامة للدولة بسبب استمرار تداعيات التطورات الإقليمية وتحديات الطاقة التي يواجهها الأردن " .

 
وأوضح أن "هذه المنحة  ستساهم في تعزيز قدرة الحكومة الأردنية على مواجهة تحديات الطاقة من خلال توفير التمويل لمشاريع حيوية في هذا القطاع " ، مشيرا إلى أن "هذه المنحة ستساهم أيضا في تخفيف الأعباء المالية الناجمة عن استضافة الآلاف من اللاجئين السوريين في الأردن وتمكين المملكة من الاستمرار في دورها الإنساني المعهود".

وأشار التخطيط والتعاون الدولي الأردني إلى أن " الإدارة الأميركية قامت بتخصيص هذه المنحة بعد زيارة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني لواشنطن في مطلع العام الجاري وانتهت من إجراءات إقرارها في الكونجرس الأميركي أمس السبت".

 

ولفت حسان إلى أنه "سيتم خلال سبتمبر/ أيلول المقبل ، وكما جرت العادة في كل عام، توقيع اتفاقيات منح بقيمة 360 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الأميركية الاقتصادية الاعتيادية للأردن للعام 2012 ، بالإضافة إلى اتفاقية منحة تقوم الحكومة الأميركية بموجبها بتقديم 50 ألف طن قمح للمملكة، ستستخدم عوائدها لتمويل مشاريع في الموازنة بقيمة تبلغ حوالي 10 ملايين دولار وذلك ضمن برامج المساعدات الغذائية التي تنفذها حكومة الولايات المتحدة الأمركية".

 

وأوضح أن "مجموع المساعدات الأميركية الاقتصادية للأردن خلال العام الجاري سيصل إلى حوالي 470 مليون دولار تشكل المنح النقدية المخصصة لدعم الموازنة للعام الحالي "  284 مليون دولار  .

 

ولفت وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني  إلى أن بلاده "قطعت شوطا في التفاوض مع الجانب الياباني على اتفاقية قرض بقيمة 150 مليون دولار، متوقعا التوصل إلى اتفاق بهذا الخصوص خلال شهر " .

ومن جانبه ، قال السفير الأمريكي في عمان ستيوارت جونز إن حكومة بلاده "ستقوم بتحويل 100 مليون دولار إلى الأردن لمواجهة القضايا المالية الصعبة التي تواجهه، مشيرا إلى أن هذا الدعم الجديد يضاف إلى برنامج المساعدات الأمريكية المنتظم والمعتاد للمملكة " .

وأضاف إن " هذه المنحة مقدمة في وقت حرج وخلال ظروف استثنائية تسعى الحكومة الأردنية خلاله إلى معالجة الضغوط على الميزانية نتيجة لاستمرار آثار الأزمة المالية العالمية والانقطاع المتكرر للغاز المصري إلى جانب التكاليف الإضافية التي تتمثل في توفير الخدمات الاجتماعية والسلع الأساسية المدعومة إلى أولئك الذين فروا من أحداث العنف المروعة في سوريا " .

وقال جونز إن" أثار حدة العنف الذي يمارسه النظام السوري نشعر به في الأردن أكثر من أي مكان آخر خارج سوريا"، مشيرا إلى أن الحكومة الأميركية خصصت 64 مليون دولار مساعدات للمنظمات الإنسانية التي تعمل على إغاثة اللاجئين السوريين ومنها التي تعمل على الأراضي الأردنية مثل المفوضية السامية للاجئين السوريين واليونسكو وغيرها من المنظمات الإنسانية " .

وأكد جونز أن "المساعدات الإضافية المقدمة إلى الأردن غير مشروطة بإصلاحات سياسية بل مرتبطة بمواجهة ظروف طارئة مالية وإنسانية ".

يذكر أن حجم المساعدات الأميركية السنوية للأردن يبلغ 660 مليون دولار منها 360 مليون دولار مساعدات اقتصادية و300 مليون دولار مساعدات عسكرية