لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 2 Jul 2012 10:08 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية: رواتب المواطنين هي مقياس نسبة السعودة

قالت وزارة العمل السعودية إنها تقوم بدراسة تتناول تغيير مفهوم السعودة بحيث لا يتم تقييم السعودة بعدد الموظفين ولكن تقييمها بحصتهم من إجمالي الرواتب التي تصرفها الشركة لهم.  

وزارة العمل السعودية: رواتب المواطنين هي مقياس نسبة السعودة

قال نائب وزير العمل السعودي إن الوزارة تقوم بدراسة تتناول تغيير مفهوم السعودة بحيث لا يتم تقييم السعودة بعدد السعوديين الموظفين ولكن تقييمها بحصة هؤلاء السعوديين من إجمالي الرواتب التي تصرفها الشركة لهم.

 

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية، فإن الهدف من الدراسة هو أن تتمكن العمالة السعودية من الحصول على نصيب مناسب من الأجر المدفوع، وهذا سيساعد على استقطاب الشباب السعوديين في فرص العمل.

 

وقال مفرج الحقباني عقب افتتاحه ورشة عمل لدعم برامج المنشآت الصغيرة والمتوسطة في فندق الماريوت الرياض، إن الوزارة ستطبق العقوبات المقررة على أصحاب العمل الذين يرغمون العمالة لديهم على العمل تحت أشعة الشمس في أوقات الظهيرة.

 

وأضاف إن الوزارة تنفذ تطبيق التأنيث في محال التجميل وفق جدول زمني وضعته وتلتزم به.

 

وبحسب صحيفة "الشرق" اليومية، قال الحقباني سيتم التوقيع قريباً على اتفاقيتين مع وزارتي العمل الفلبينية والإندونيسية لاستقدام العمالة المنزلية، وقال إن مجلس الوزراء وافق على تفويض وزارة العمل بتوقيعات مع الدول المصدرة للعمالة المنزلية، ومازالت الوزارة تفعل هذه الاتفاقات، وستقوم بحل الإشكاليات إن وجدت.

 

وأضاف إن "14 شركة استقدام تقدمت للعمل في السوق السعودي، منها ثلاث شركات صدر لها سجل تجاري من وزارة التجارة والصناعة، وشركتان صدر لهما ترخيص نهائي من وزارة العمل".

 

وتابع إن "برنامج نطاقات من أبرز برامج الوزارة"، مشيراً إلى أن "هناك مكتباً مختصاً يعمل فيه مستشارون، مهمتهم الأساسية بحث تطوير هذا البرنامج"، كاشفا عن "وجود مشاريع مستقبلية لتطوير البرنامج، وربطه أكثر بسوق العمل واحتياجات الشباب، ليشمل الأجور وبيئة العمل".