لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 19 Jul 2012 08:22 AM

حجم الخط

- Aa +

أهالي ضحايا يمنيين يقاضون الاستخبارات الأمريكية

رفع أهالي ضحايا يمنيين جرى اغتيالهم بصواريخ من طائرات بدون طيار، دعاوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية ووكالة الاستخبارات الأمريكية سي أي إي. وكان ن بين الضحايا الشاب عبد الحمن العولقي

أهالي ضحايا يمنيين يقاضون الاستخبارات الأمريكية
طائرة بريديتر التي تستخدم بدون يار في عمليات الاغتيال

رفع أهالي ضحايا يمنيين جرى اغتيالهم بصواريخ من طائرات بدون طيار، دعاوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية ووكالة الاستخبارات الأمريكية سي أي إي بحسب مجلة ويرد.

وتشير الدعوى أن كبار مسؤولي الحكومة الأمريكية قاموا بقتل غير قانوني ثلاثة يمنيين بينهم شاب أمريكي لم يكن عمره قد تجاوز 16 عاما، في انتهاك لقانون حقوق الانسان الدولي والدستور الأمريكي. وأشار جميل جعفر وهو خبير قانوني في منظمة اتحاد الحقوق المدنية الأمريكية بالقول:" قتلت الحكومة ثلاثة أمريكيين ويجب أن تخضع للمساءلة وهذه القضية التي رفعت ضد الحكومة تسمح لنا بذلك".

 

تشير المنظمة المذكورة أن هجمات شنتها وكالة الاستخبارات الأمريكية والبنتاجون قد أودت بحياة آلاف بما فيهم مئات من الأبرياء الذين تصادف وجودهم مكان القصف أو عملية الاغتيال.

 

تشير الدعوى إلى أن الولايات المتحدةلم تكن في حالة صراع مسلح في اليمن أو معه مما يمنع استخدام القوة القاتلة التي تقتصر حالات اللجوء إليها على وجود تهديد أكيد وملموس لوقوع عمليات قتل أو أذى جسدي، تتحدى القضية المرفوعة قانونية قرار الحكومة الأمريكية بقتل مواطنين أمريكيين دون إشراف قضائي، ويقول جعفر  إن محور القضية هو صوابية تبرير القتل دون اتهام أو محاكمة لأي سبب. وتتمحور القضية حول قتل شاب أمريكي أصله يمني واسمه أنور العولقي، وابنه عبد الرحمن الذي اغتيل بعد قتل الأب بأسبوعين في اليمن خلال قصف من طائرة بدون طيار. وتضم قائمة المدعى عليهم كل من وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا ومدير الاستخبارات ديفيد بترايوس وغيرهم من كبار الضباط المسؤولين عن عمليات الاغتيال عن بعد.

 

ملف الدعوى بالإنكليزية هنا http://ccrjustice.org/files/July-18-2012-Nasser-Al-Aulaqi-Complaint.pdf