لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 18 Jul 2012 09:10 AM

حجم الخط

- Aa +

استثمار سعودي - صيني لإدارة ميناء الأديبة المصري

شهد كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء المصري توقيع عقد إنشاء وإدارة محطة في ميناء الأدبية بالسويس بطاقة تبلغ خمسة ملايين طن سنويا باستثمار سعودي-صيني.  

استثمار سعودي - صيني لإدارة ميناء الأديبة المصري
ميناء السويس المصري.

شهد كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء المصري أمس الثلاثاء مراسم توقيع عقد امتياز إنشاء وإدارة محطة لتداول البضائع في ميناء الأدبية بالسويس بطاقة تبلغ خمسة ملايين طن سنويا باستثمار سعودي-صيني.

 

وكان اقتصاديون توقعوا بأن يشهد التعاون الاقتصادي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية طفرة ليرقى لمستوى العلاقات السياسية بين البلدين. إثر زيارة قام بها الرئيس المصري محمد مرسي الأسبوع الماضي للسعودية والتي أعطت إشارات تحفيز لرجال الأعمال السعوديين تطمئنهم بأن استثماراتهم في مكان آمن.

 

ووفقاً لصحيفة "الجزيرة" السعودية اليوم الأربعاء، تم التوقيع بحضور جلال سعيد وزير النقل المصري وحلمي ندا رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الكبرى بالسويس والسفير سونج أي جو سفير الصين بالقاهرة والشيخ ناصر بن ناصر من السعودية لتنفيذ مشروع تصميم وإنشاء وتشغيل إدارة وإعادة تسليم محطة تداول بضائع الصب بميناء الأدبية البحري في السويس.

 

ومثّل هيئة مواني البحر الأحمر في التوقيع اللواء محمد جاب الله رئيس الهيئة وممثل الشركة حلمي ندا.

 

وأكد وزير النقل أنه وفقاً لما جاء بعقد الامتياز فإن المحطة ستؤول بكامل منشآتها ومعداتها وتجهيزاتها والتي تقدر قيمتها بنحو2500 مليون جنيه إلى الدولة في نهاية فترة الامتياز المقررة بالعقد والتي تبلغ 25 عاماً.

 

وأضاف أنه من المقرر أن تبلغ رسوم التداول التي ستؤول إلى الدولة خلال فترة التعاقد نحو1500 مليون جنيه بالإضافة إلى الرسوم السيادية الأخرى التي سيتم تحصيلها على حركة دخول السفن للميناء وعبر قناة السويس.

 

ويذكر أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر يبلغ 27 مليار دولار، ويقدر عدد المشاريع السعودية في مصر بـ 779 مشروعاً، شكّلت الصناعة والتعدين منها قرابة 381 مشروعاً، والزراعة 117 مشروعاً، والخدمات 156 مشروعاً، والسياحة 94 مشروعاً، وفى المناطق الحرة 31 مشروعاً، وتوفر هذه المشاريع نحو 88 ألف وظيفة.

 

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الدولتين لدعم التعاون الزراعي، وتنفيذ بحوث مشتركة في المجالات الزراعية ذات الاهتمام المشترك.

 

وتوجد في مصر عائلات سعودية يتجاوز عدد أفرادها 700 ألف بين مقيم ومبتعث من قِبل الحكومة السعودية للدراسة.

 

في المقابل، يعمل على الأراضي السعودية قرابة 1.7 مليون مصري في مجالات مختلفة.

 

ويصل عدد المعتمرين المصريين سنوياً إلى نحو المليون ونصف المليون معتمر، ويبلغ عدد السياح السعوديين في مصر نصف مليون سائح سنوياً.

 

وتشير تقارير رسمية إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين المملكة ومصر في الربع الأول من العام الحالي 2012 بنسبة زيادة بلغت 50 بالمئة بما يقدر بنحو 1.21 مليار دولار، وسجلت واردات مصر من المملكة 682 مليون دولار، بينما بلغ إجمالي صادرات مصر إلى السعودية 528 مليون دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي سجلت ما مقداره 800 مليون دولار، فيما بلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 2011 نحو 4.75 مليار دولار. ووصل حجم التبادل التجاري بين المملكة ومصر إلى 5 مليارات دولار منذ بداية العام الجاري.