لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 18 Jul 2012 07:28 AM

حجم الخط

- Aa +

احتجاز محرر موقع منتدى الشبكة الليبرالية السعودية واتهامه بمخالفة القيم الإسلامية

قبضت السلطات السعودية على محرر منتدى الشبكة الليبرالية السعودية "يمس النظام العام ويخالف القيم الإسلامية".

 احتجاز محرر موقع منتدى الشبكة الليبرالية السعودية واتهامه بمخالفة القيم الإسلامية
نددت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان بالاتهامات ودعت إلى الإفراج عن بدوي.

ذكرت وثائق قضائية كما قال محامي مواطن سعودي يوم أمس الثلاثاء إن السلطات السعودية ألقت القبض على موكله لأنه أنشأ موقعاً على شبكة الإنترنت "يمس النظام العام ويخالف القيم الإسلامية".

 

ويحمل نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الذي بدأ العمل به في العام 2007 المدونين وأصحاب المواقع المسؤولية القانونية عما ينشرونه على الإنترنت.

 

واتهم رائف بدوي (25 عاماً) الذي يدير موقع منتدى الشبكة الليبرالية السعودية الحرة بمخالفة نظام مكافحة جرائم المعلوماتية وعقوق أبيه الذي يعتبر جريمة في السعودية.

 

وجاء في وثيقة من مكتب التحقيقات والادعاء العام أنه ارتكب هذه المخالفة من خلال إنشاء موقع على الإنترنت يمس النظام العام ويخالف القيم الإسلامية بما في ذلك التطاول على الذات الإلهية والتهجم والاستهزاء بالرموز الدينية مثل مفتي المملكة.

 

ولم يرد متحدثون باسم وزارة العدل ومكتب التحقيقات والادعاء العام على الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية للحصول على تعليقهم.

 

وتظهر وثائق المحكمة أن من بين الأدلة ضد بدوي ملاحظات تتهكم على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأحد أعضاء هيئة كبار العلماء وتعليقاً يسأل عما إذا كان المفتي أعمى.

 

ونددت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان بالاتهامات ودعت إلى الإفراج عن بدوي في تقرير صدر يوم أمس الثلاثاء.

 

وجاء في التقرير "ينبغي للسلطات السعودية أن تسقط التهم وأن تفرج عن محرر موقع منتدى الشبكة الليبرالية السعودية الحرة لانتهاكها حقه في حرية التعبير بشأن موضوعات الدين وشخصيات دينية".

 

وقالت هيومن رايتس ووتش إن بدوي عرضة إذا أدين للسجن مدة تقرب من خمس سنوات وتغريمه قرابة ثلاثة ملايين ريال سعودي (800 ألف دولار).