لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 13 Jul 2012 12:55 PM

حجم الخط

- Aa +

القاعدة تخلط الأوراق في سوريا

"تلغراف" : "القاعدة" تتسلل إلى سوريا وتعمل على تأسيس موطئ قدم لها في المحافظات الشمالية لتتصادم مع ما يسمى الجيش الحر

القاعدة تخلط الأوراق في سوريا
رايات القاعدة في حريتان قرب مدينة حلب

اشارت صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية أمس أن تنظيم "القاعدة" دخل إلى سوريا ويعمل حالياً على ترسيخ مناطق نفوذ في المحافظات الشمالية التي تشهد أعمال عنف واشتباكات. تقول الصحيفة إن "الجماعات الجهادية المحلية المرتبطة بتنظيم القاعدة أو المتعاطفة مع مُثله العليا تنتشر بسرعة في سوريا، لكن نفوذها لا يزال محدوداً".

 

وأضافت أن "أعلام القاعدة ترفرف علناً في بعض مناطق محافظتي إدلب وحلب القريبتين من حدود تركيا".

 

وأكد مقاتلون من "الجيش السوري الحر" المعارض، أن ممثلي القاعدة حاولوا في الأشهر الأخيرة بسط سيطرتهم على بلدات وقرى في المحافظتين".

 

ونقلت الصحيفة عن أحد عناصر "الجيش السوري الحر"، قوله إن "جماعة من تنظيم القاعدة يقودها شخص يسمي نفسه أبو صادق سيطرت على بلدة دار تعزة التابعة لمحافظة حلب وجرى تنصيبه أميراً عليها لمدة 3 أشهر، وكان يريد بناء دولة دينية واستخدام الانتحاريين كوسيلة لمحاربة القوات الحكومية في المنطقة". وأشارت إلى أن ناشطين من المعارضة السورية تحدثوا أيضاً عن أحداث مماثلة داخل محافظة إدلب.

 

وأكد طبيب يعمل مع المعارضة "أن مجموعة من تنظيم القاعدة حاولت تعيين أمير فيها وشن عمليات تفجير ضد الجيش السوري وكان جميع مقاتليها سوريين، لكنها انتقلت للعيش في الجبال بعد فشلها بكسب القلوب والعقول".

 

زنقلت صحيفة"ديلي تلغراف"، عن حديث شهود عن قيام أشخاص زعموا بأنهم من القاعدة بزيارات للجماعات المعارضة على الحدود بين سوريا وتركيا والطلب منهم اصدار بيان يلزمهم بالانضمام إلى التنظيم وإطاعة دعواته.

 

وأضافت أن الجماعات المتشددة، مثل جماعة "أحرار الشام" "تنمو بالحجم والتأثير، وأصبحت قوة قتالية هائلة منذ تشكيلها قبل 6 أشهر في إدلب، ولها قواعد قيادية في معظم المراكز السكانية في المحافظة". ونسبت الصحيفة إلى مقاتل من جماعة "أحرار الشام" في مقرها الرئيسي في مدينة سراقب، قوله "ان أشقاءنا المجاهدين من العراق وافغانستان علمونا طريقة صنع العبوات الناسفة، ونستطيع الآن تزويد منظمة حلف شمال الأطلسي بها إن كانت بحاجة إليها". 

 

http://www.telegraph.co.uk/news/worldnews/middleeast/syria/9396256/Al-Qa...