لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 1 Jul 2012 08:41 AM

حجم الخط

- Aa +

وزير النفط الإيراني: العقوبات الأوروبية ليس لها "أي تأثير"على بلاده

أعلن وزير النفط الايراني رستم قاسمي استعداد إيران لمواجهة الحظر النفطي الأوروبي الذي دخل حيز التنفيذ الأحد، مؤكدا أن هذه العقوبات لن يكون لها "أي تأثير" على بلاده.

وزير النفط الإيراني: العقوبات الأوروبية ليس لها "أي تأثير"على بلاده
إيران وجدت "زبائن جددا بدل أوروبا"

أعلن وزير النفط الايراني رستم قاسمي استعداد إيران لمواجهة الحظر النفطي الأوروبي الذي دخل حيز التنفيذ الأحد، مؤكدا أن هذه العقوبات لن يكون لها "أي تأثير" على بلاده، وأن إيران وجدت زبائن جدد بدل أوروبا وفقا لفرانس 24.

وقال قاسمي كما نقلت عنه وسائل الاعلام "إن تنفيذ أعدائنا العقوبات اعتبارا من اليوم لا يطرح أي مشكلة، فليس لها أي تأثير ولن يكون لها أي تأثير" لأن "الحكومة اتخذت القرارات الضرورية وهي مستعدة تماما لمواجهتها".

وأضاف قاسمي "أن النفط الايراني يباع دوما في الاسواق العالمية وتوقف قسم فقط من الصادرات الى أوروبا" مؤكدا أن ايران وجدت "زبائن جددا بدل أوروبا" بدون أن يوضح هوية الزبائن.

وقد فرض الاتحاد الاوروبي اعتبارا من الاول من يوليو حظرا كاملا على شراء ونقل النفط الايراني الذي لم تعد شركات التأمين الاوروبية تكفله.

في موازاة ذلك حصلت الولايات المتحدة من زبائن كبار لإيران خصوصا اسيويين على تخفيض وارداتهم من النفط الايراني الخام لتفادي أي عقوبات تجارية ومالية قررتها واشنطن ضد الشركات التي تتعامل مع ايران.

وبحسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية فان العقوبات الغربية المعلنة في يناير الماضي تسببت منذ بداية السنة بتراجع صادرات الخام الايرانية بنسبة 30% لتصل الى 1,5 مليون برميل في اليوم مقابل اكثر من 2,1 مليون برميل يوميا في اواخر 2011.

وهذا الانخفاض ادى بحسب وكالة الطاقة الى وصول قدرة التخزين في ايران الى اقصاها وارغم ثاني منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) على تخفيض انتاجه الذي قدرته اوبك في ايار/مايو الماضي ب3,13 مليون برميل في اليوم مقابل حوالى 3,5 مليون برميل يوميا في آواخر 2011.

ويرفض المسؤولون الايرانيون هذه التقديرات ويؤكدون خلافا لذلك أن الصادرات مستقرة عند 2,1 مليون برميل يوميا وإن انتاج إيران ارتفع الى 3,75 مليون برميل في اليوم.