لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 8 Dec 2012 01:20 PM

حجم الخط

- Aa +

حقوق الإنسان السعودية: من غير المقبول أن يعمل عمال النظافة بـ 250 ريال شهرياً

قالت جمعية حقوق الإنسان السعودية إن راتب عمال النظافة والذي يبدأ من 250 ريال شهرياً أمر غير مقبول به تماماً في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة في المملكة.  

حقوق الإنسان السعودية: من غير المقبول أن يعمل عمال النظافة بـ 250 ريال شهرياً

قالت جمعية حقوق الإنسان السعودية إن راتب عمال النظافة والذي يبدأ من 250 ريال شهرياً أمر غير مقبول به تماماً في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة في المملكة العربية السعودية.

 

ونقلت وكالة يونايتد برس إنترناشونال (يو بي أي) عن الجمعية -غير حكومية- إن تدني الرواتب يؤدي إلى مشكلات أمنية واجتماعية وتنامي تحول عمال النظافة إلى التسول وقصور واضح في مستوى النظافة، ما جعل مهاجع العمال مكتظة وعديمة التهوية وبيئة مناسبة لانتشار الأمراض.

 

وذكرت الجمعية في بيان لها على موقعها الالكتروني اليوم السبت إنها أوصت الجهات المعنية وشركات النظافة بخاصة في مكة غرب المملكة برفع رواتب العمال بما يتناسب مع المستوى الاقتصادي للعيش في المنطقة وبما يقضي على ظاهرة هروبهم من مواقع العمل للتسول أو العمل عند الغير.

 

وكان عدد من عمال النظافة بمكة امتنعوا عن العمل مما تسبب بتراكم النفايات في الكثير من الأحياء وسط تضجر المواطنين من تراكمها.

 

وعزا عدد من العمالة أسباب امتناعهم عن العمل إلى عدم تسلمهم مرتباتهم منذ ثلاثة أشهر.

 

وبحسب "يو بي أي"، يوجد في السعودية حوالي 8 ملايين عامل معظمهم من شرق آسيا يحصلون على رواتب متدنية تصل في أحيان كثيرة إلى 500 ريال، ويعملون خصوصاً في جمع النفايات من الشوارع.