لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 31 Dec 2012 09:59 AM

حجم الخط

- Aa +

لم يتقدم لها أحد حتى الآن.. 25 ألف وظيفة للسعوديين في قطاع السياحة بمدينة واحدة

كشف مسؤول سعودي بوزارة العمل عن توفر 25 ألف وظيفة في قطاع الفنادق فقط في مدينة واحدة جاهزة للتوظيف لكن لم يتقدم لها أحد حتى الآن.  

لم يتقدم لها أحد حتى الآن.. 25 ألف وظيفة للسعوديين في قطاع السياحة بمدينة واحدة

كشف مسؤول سعودي بوزارة العمل عن توفر 25 ألف وظيفة في قطاع الفنادق فقط في مدينة مكة جاهزة للتوظيف لكن لم يتقدم لها أحد حتى الآن.

 

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية اليوم الإثنين، كشف لقاء، جمع هشام لنجاوي مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية في منطقة مكة المكرمة وأصحاب الفنادق والوحدات السكنية في العاصمة المقدسة، عن توفر 25 ألف وظيفة في قطاع الفنادق فقط في مكة، بمعدل خمسة آلاف وظيفة في 2013، و20 ألف وظيفة في 2014، منها ألفي وظيفة جاهزة للتوظيف المباشر للذكور والإناث، ولم يتقدم لها أحد حتى الآن.

 

وانتقد أحد مسؤولي التوظيف عدم وجود أماكن مخصصة للتدريب، لكن مدير عام فرع هيئة السياحة والآثار في مكة المكرمة عبدالله السواط، رد بوجود دراسات جدوى اقتصادية مجانية لمن يرغب في إنشاء معاهد للتدريب الفندقي. وأكد رئيس لجنة الفنادق في الغرفة وليد أبو سبعة، ضرورة معرفة متطلبات صندوق تنمية الموارد البشرية حتى لا تتأخر دفعات الإعانة التي تحصل عليها لتدريب وتوظيف السعوديين وتأهيلهم.

 

وكشف "لنجاوي" عن لقاء سيجمع الباحثين عن فرص العمل وأصحاب الفنادق في معرض خاص تحتضنه جامعة أم القرى في شهر ربيع الثاني المقبل، مبينا أن صندوق الموارد البشرية سيقدم الباحثين عن العمل بعد تدريبهم في "باب رزق" التابع لعبداللطيف جميل، لأصحاب الفنادق لتوظيفهم.

 

وذكر "لنجاوي" إن جزءاً من الوظائف سيخصص للنساء ضمن الضوابط الشرعية، بعيداً عن الاختلاط كالعمل في الوظائف الإدارية أو التسويقية أو في المطابخ والغسيل والكوي وخلافه من الوظائف التي تناسب المرأة.

 

وانتقد السياسات التي تتبعها بعض شركات التوظيف، مؤكداً "على أبنائنا وبناتنا ضرورة الخضوع للتدريب والتطوير في معاهد قوية ومعترف بها"، مشيراً إلى أن الفرصة الوظيفية لا تقتصر على العمل في الفنادق فحسب بل تشمل أيضا الشركات المساندة لها التي تعمل في مجال صيانتها أو بنائها.

 

ومثل أغلب الخليجيين، يفضل السعوديون الوظائف الحكومية ولكن لا يحصل المواطن السعودي على وظيفة حكومية تلقائياً كما هو الحال في باقي دول الخليج مثل الكويت بسبب تجاوز عدد سكان المملكة الـ 27 مليوناً، ومنهم نحو 18 مليوناً سعوديين أكثرهم من الشبان الذين يتزايد عددهم بصورة كبيرة، ويمثل توفير وظائف لهم التحدي الرئيسي للرياض.