لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 31 Dec 2012 09:32 AM

حجم الخط

- Aa +

حزب سلفي ينتقد دعوة مستشار الرئيس لعودة اليهود إلى مصر

كان "العريان" قد طالب في رسالة وجهها ليهود مصر، الذين يعيشون في إسرائيل والذين تم تهجيرهم بناء على قرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بالعودة إلى بلدهم مصر فهي أولى بهم من دولة ملوثة بالاحتلال -على حد تعبيره، وترك المجال للفلسطينين للعودة بدورهم إلى أراضيهم التي سلبت منهم غصباً.

حزب سلفي ينتقد دعوة مستشار الرئيس لعودة اليهود إلى مصر

إنتقد نادر بكار، المتحدث الإعلامى باسم حزب النور السلفى، الدعوة التى أطلقها عصام العريان القيادى الإخوانى ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة، لعودة اليهود اليهود المصريين فى إسرائيل إلى مصر، وفقاً لوكالة "أونا".

 


وقال بكار فى تغريدات عبر حسابة الشخصى على موقع تويتر، : “لابد أن يحرص السياسي فضلا عن صاحب الموقع التنفيذي على مراعاة تصريحاته للسياق العام ولحال السامعين ؛ وكلاهما كان غائبا في تصريحات عودة اليهود”، وأضاف المتحدث باسم النور، أن ديننا حرم الظلم ضد أي مخلوق، لكن ما مناسبة الحديث الآن عن يهود كانوا في مصر؟ فارق بين تصريحاتك كمسؤول حزبي وبين كونك مستشارا للرئاسة.

 

وعبر بكار عن تفهمة تماما الرأي المتخوف من ولاء اليهود غير المحسوم لمصر إن طلبوا العودة إليها، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن ننسى فضيحة بنحاس لافون وغيرها كثير، وأوضح بكار، اتفق مع كل من يقول أن هذه التصريحات لو كانت خرجت من البرادعي أو موسى لثارت الدنيا، لكنني كما انتقدت تصريح الهولوكوست انتقد هذا التصريح أيضا.

 

وأشار نادر إلى أنه من الأولى أن نتحدث عن شبابنا الذي يموت غرقا في هجرته للبحث عن لقمة العيش؛ وعن عقول مهاجرة نحلم بعودتها لبلادنا العربية.

 

وكان "العريان" قد طالب في رسالة وجهها ليهود مصر، الذين يعيشون في إسرائيل والذين تم تهجيرهم بناء على قرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بالعودة إلى بلدهم مصر فهي أولى بهم من دولة ملوثة بالاحتلال -على حد تعبيره، وترك المجال للفلسطينين للعودة بدورهم إلى أراضيهم التي سلبت منهم غصباً.

وفي سياق متصل، عبرت القناة العاشرة الإسرائيلية "عاروتس 10" عن قمة اندهاشها من تلك المبادرة التي طرحها الدكتور عصام العريان- مستشار الرئيس محمد مرسي، ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة، وزعيم الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشورى، وفقاً لصحيفة "الشروق".

 

 وقالت القناة الإسرائيلية -من خلال تحليل بعض خبرائها لتصريح العريان، الذي أدلى به أثناء استضافته ببرنامج "بتوقيت القاهرة"، الذي يقدمه الإعلامي حافظ الميرازي على قناة "دريم الفضائية المصرية"- إن "العريان ما هو إلا بطل محب للشعب اليهودي". 

 

وأشارت القناة الإسرائيلية كذلك إلى الصمت المطبق الذي ران على مؤسسة الرئاسة في مصر، خاصة وأن من أدلى بذلك التصريح يعتبر من المشاركين في صنع القرار، كونه مستشاراً لرئيس الجمهورية المصرية، وموقف الرئيس محمد مرسي، الصامت كذلك من حديث العريان عن حق اليهود المصريين الذين يعيشون بإسرائيل في العودة إلى مصر.

  

ورأى العديد من المصريين، أن تصريح مثل هذا قد يفتح النار على الإدارة المصرية، عن طريق مطالبة الدولة العبرية بحقوق اليهود المصريين، الذين تم تهجيرهم قسراً المادية والمعنوية، وإثقال كاهل مصر بتعويضات مماثلة للتي تدفعها ألمانيا سنوياً لإسرائيل؛ تعويضاً عن حرق اليهود في أفران غاز "هتلر"، والمعروفة تاريخياً بـ"الهولوكوست".