لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Dec 2012 10:54 PM

حجم الخط

- Aa +

متخطية حاجز التريليون.. السعودية تخصص 200 مليار ريال إضافية بعيداً عن الموازنة العامة لمشاريع النقل

أكد وزير المالية السعودي أن المملكة سوف تخصص 200 مليار ريال إضافية بعيداً عن الموازنة العامة لمشاريع النقل داخل المدن لتتخطى الموازنة بذلك حاجز التريليون ريال.

متخطية حاجز التريليون.. السعودية تخصص 200 مليار ريال إضافية بعيداً عن الموازنة العامة لمشاريع النقل

أكد وزير المالية السعودي أن المملكة العربية السعودية سوف تخصص 200 مليار ريال إضافية بعيداً عن الموازنة العامة لمشاريع النقل داخل المدن لتتخطى الموازنة بذلك حاجز التريليون ريال، مشيراً إلى أنه سيتم تمويلها من الفائض الكبير المتوقع لميزانية العام 2012.

 

ونقلت وسائل إعلام عن إبراهيم العساف قوله إن الفائض "لم يتحدد بشكل قاطع برغم وصولنا إلى نهاية السنة المالية وذلك لاستمرار دخول مصروفات وإيرادات جديدة وخاصة الإيرادات غير البترولية".

 

وذكر "العساف" أن ما يتبقى من فائض ميزانية 2012، بعد تخصيص الـ200 مليار ريال لمشاريع النقل، سيتم توجيهه إلى الاحتياطي العام للمملكة.

 

وحول أسباب عدم إدراج هذه المبالغ الكبيرة في الموازنة الجديدة، لتصبح "موازنة تريليونية"، قال "العساف" إن حكومة المملكة برئاسة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رأت أن هذه المشاريع لابد أن يكون تمويلها متوفراً بعيداً عن الموازنة، نظراً لطبيعتها الإستراتيجية، ولتجنيبها أي ظروف قد تؤثر على إيرادات الموازنة، وحتى تكون بعيدة عن أي معوقات تتعلق بعملية التمويل.

 

وذكر "العساف" إن هذا الأمر طبقته الحكومة السعودية من قبل مع المشروعات الاستراتيجية، مثل ما حدث مع مشاريع الإسكان، وكذلك سداد الدين العام، وهذه المرة لمشروعات النقل داخل المدن.

 

وكانت الرياض أقرت أمس السبت أكبر ميزانية في تاريخ السعودية، بحجم إنفاق متوقع بلغ 820 مليار ريال، أو ما يعادل 218 مليار دولار، وبحجم فائض متوقع 9 مليارات ريال.

 

وبهذه المبالغ الإضافية المخصصة لمشاريع النقل داخل المدن بقيمة 200 مليار ريال، ترتفع القيمة الإجمالية للموازنة السعودية عن العام 2013 لتتخطى حاجز التريليون ريال.