لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Dec 2012 01:22 PM

حجم الخط

- Aa +

الإبراهيمي يقدم "مقترحا يمكن أن يتبناه المجتمع الدولي" لحل الأزمة السورية

صرح الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي بأن لديه "مقترحا يمكن أن يتبناه المجتمع الدولي يستند إلى إعلان جنيف" ويتضمن وقف إطلاق النار وتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات وتحقيق خطوات لتنظيم انتخابات برلمانية.

الإبراهيمي يقدم "مقترحا يمكن أن يتبناه المجتمع الدولي" لحل الأزمة السورية

صرح الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي بأن لديه "مقترحا يمكن أن يتبناه المجتمع الدولي يستند إلى إعلان جنيف" ويتضمن وقف إطلاق النار وتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات وتحقيق خطوات لتنظيم انتخابات برلمانية. وأضاف الإبراهيمي بأنه تحدث بخصوص هذا المقترح مع النظام السوري ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وأكد في مؤتمر صحفي مشترك مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي "لدي مقترح اعتقد أنه من الممكن أن يتبناه المجتمع الدولي"، موضحا أنه اجرى محادثات بشأنه "في سوريا" ومع وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة هيلاري كلينتون، حسب ماجاء في موقع فرانس 24.

وقال إن هذا المقترح "يستند الى اعلان جنيف" الصادر في يونيو 2012 "ويتضمن وقف اطلاق النار وتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات وخطوات تؤدي الى انتخابات إما رئاسية أو برلمانية وأرجح أن تكون برلمانية لأن السوريين سيرفضون النظام الرئاسي".

وأضاف أنه تحدث "في هذا المقترح مع سوريا" ومع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الاميركية هيلاري كلينتون.

وحذر الابراهيمي "اذا كان 50 الفا قتلوا خلال ما يقرب من عامين فإن الازمة إذا استمرت لا قدر الله سنة أخرى، سيقتل 100 الف".

وأضاف إنه إما أن يتم التوصل الى "حل سياسي يرضي الشعب السوري ويحقق له طموحاته وحقوقه المشروعة أو تتحول سوريا الى حجيم، سوريا لن يتم تقسيمها بل ستحدث صوملة وسيكون هناك أمراء حرب في سوريا".

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد محادثات مع الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي السبت في موسكو، "هناك اجماع على القول بأن فرص التوصل الى حل سياسي ما زالت متوافرة".

وفي مؤشر جديد هو الأكثر وضوحا على رغبة روسيا بإعلان موقف متمايز عن النظام السوري، قال لافروف أنه يتعذر اقناع الاسد بالتنحي عن الحكم، الأمر الذي تطالب به دول غربية وعربية، وخصوصا المعارضة السورية.