لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Dec 2012 07:19 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: إلزام شركات السيارات بتصنيع قطع الغيار داخلياً يوفر 70 ألف فرصة عمل سنوياً

ذهب متعاملون في قطع غيار السيارات في السعودية إلى أن إلزام شركات السيارات العالمية ببند تصنيع قطع السيارات داخلياً، سيرفع حجم الفرص الوظيفية إلى 70 ألف فرصة سنوية مع إمكانية تبادل كم معلوماتي مع الدول المصنعة للسيارات.  

السعودية: إلزام شركات السيارات بتصنيع قطع الغيار داخلياً يوفر 70 ألف فرصة عمل سنوياً

ذهب متعاملون في قطع غيار السيارات في المملكة العربية السعودية إلى أن إلزام شركات السيارات العالمية ببند تصنيع قطع السيارات داخلياً، سيرفع حجم الفرص الوظيفية إلى 70 ألف فرصة سنوية مع إمكانية تبادل كم معلوماتي مع الدول المصنعة للسيارات.

 

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الأحد إن ذلك جاء في الوقت الذي أعلنت فيه السعودية –التي تعاني من أزمة بطالة تقدر بأكثر من 10.5 بالمئة- عن توجه واضح لتأسيس صناعة السيارات، خاصة بعد تدشين أول سيارة مصنعة محليا قبل فترة.

 

وقال الدكتور حبيب الله تركستاني، أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز لصحيفة "الشرق الأوسط" اليومية إن سوق قطع غيار السيارات في السعودية الأولى في الشرق الأوسط، وتعد من الأسواق النامية والتي تطمح كثير من الشركات العالمية لدخولها.

 

وذكر "تركستاني" إن الظروف المناخية التي تعيشها السعودية تختزل العمر الافتراضي للسيارات بأكثر من 50 بالمائة، مؤكداً أن افتتاح مصانع للسيارات داخل البلاد فرصة محورية لتعزيز دعائم الاقتصاد المحلي وتوسيع باب الفرص الوظيفية.

 

وأضاف إن مصانع البتروكيماويات في السعودية نشطت في بداية الثمانينيات والتسعينيات بفعل الإشراف الإداري الكامل للشركات العالمية وهو ما فتح باب الفرص نحو تبادلات تجارية وصناعية مختلفة، أكسبت الشأن المحلي الاقتصادي فرصا وافرة لتلاقح الخبرات.

 

وطالب الخبير الاقتصادي بعدم فرض "الإلزامية" على تلك الشركات بحكم أنها أوتوماتيكيا ستقوم بإشراك عناصر بشرية محلية في صناعاتها، وهو ما سينعش الجوانب الاقتصادية لقطع غيار السيارات المتجدد دائما.

 

وكان توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة ورئيس إدارة مجلس هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) دشن مؤخراً سيارة مصنعة في مدينة الدمام شرق المملكة عبر أول مشروع صناعي لشركة "إيسوزو" اليابانية داخل المملكة على مستوى المنطقة.

 

من جانبه قال ياسر الغامدي، صاحب إحدى محلات بيع قطع غيار السيارات الأميركية إن كل مصانع السيارات في الدول الناشئة.