لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 24 Dec 2012 05:04 AM

حجم الخط

- Aa +

5 ملايين مقيم غير شرعي في السعودية تنسب إليهم 60% من الجرائم

أعلنت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي أن عدد المقيمين غير الشرعيين في المملكة يبلغ حوالي خمسة ملايين تنسب إليهم "ستين في المئة من الجرائم".

5 ملايين مقيم غير شرعي في السعودية تنسب إليهم 60% من الجرائم

أعلنت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي أن عدد المقيمين غير الشرعيين في المملكة يبلغ حوالي خمسة ملايين تنسب إليهم "ستين في المئة من الجرائم" في المملكة العربية السعودية.

 

ونقلت صحيفة سعودية يوم السبت الماضي عن تقرير اللجنة إن "المقيمين غير الشرعيين في المملكة ممن تخلفوا أو دخلوا الأراضي السعودية بطرق غير نظامية يقدر عددهم بخمسة ملايين".

 

ودعت إلى "قيام وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة بدراسة ملف المقيمين غير الشرعيين في المملكة واقتراح الحلول العاجلة.. للمقيمين غير الشرعيين المنتشرين بين مكة وجدة والطائف والمدينة وينبع والرياض" وغيرها.

 

وقال التقرير إن "ستين في المئة من الجرائم التي ترد لمراكز الشرطة" تنسب لهؤلاء.

 

يذكر أن عمل مجلس الشورى يقتصر على رفع توصيات ولا يتمتع بصلاحيات تشريعية ويضم 150 عضواً يعينهم العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ومدة ولايته أربع سنوات.

 

وطالبت اللجنة بـ "زيادة تنسيق وزارة الخارجية مع الجهات ذات العلاقة تجاه التحديات السياسية والثقافية دول هؤلاء المقيمين، وإعادتهم بالطرق الدبلوماسية الرسمية إلى بلدانهم... وتشديد الرقابة".

 

ولا يوجد أرقام رسمية محددة للمخالفين في السعودية أكبر مصدر للخام في العالم، وأبرزهم البورميون من أتنية الروهينجا وعددهم حوالي المليون يقيمون في منطقة مكة منذ السبعينيات بتشجيع من الرياض آنذاك.

 

وهناك أيضاً أعداد كبيرة من المتخلفين بعد انتهاء الحج والمتسللين عبر الحدود مع اليمن وبينهم نسب كبيرة من الصوماليين والإثيوبيين والاريتريين.

 

ويبلغ عدد سكان السعودية حوالي عشرين مليونا يضاف إليهم ثمانية ملايين وافد يقيمون بشكل شرعي، 86 بالمئة منهم يعملون بوظائف متدنية الأجور.