لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 24 Dec 2012 04:41 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تلزم مستفيدين من "حافز" منقطعين عن العمل بـ "التدريب" ودفع 12 ألف ريال لوزارتهم

ألزمت وزاة الصحة السعودية خريجين مستفيدون من برنامج حافز بدفع 12 ألف ريال والتدريب لمدة عام.

الرياض تلزم مستفيدين من "حافز" منقطعين عن العمل بـ "التدريب" ودفع 12 ألف ريال لوزارتهم

أفاد تقرير اليوم الإثنين بأن وزارة سعودية ألزمت خريجيها المستفيدين من إعانة البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عم عمل (حافز) بالتدريب لمدة عام كامل مقابل دفع 12 ألف ريال.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية إنه في تطور جديد بقضية بطالة صحيي "حافز" ورفضهم العمل في القطاع الخاص، أقرت هيئة التخصصات الصحية آلية جديدة تتمثل في إلزام الخريجين الذين زاد على تخرجهم عام كامل، التدرب في وزارة الصحة لمدة عام مقابل دفع 12 ألف ريال للوزارة، وذلك ضمن شروط إجبارية للحصول على ترشيح في الوظائف الحكومية أو الخاصة.

 

وذكر المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للتخصصات الصحية عبدالله الزهيان إن الإجراء جاء كنوع من حرص الهيئة في تأهيل الخريجين للوظيفة، وخاصة التخصصات الدقيقة والمرتبطة بصحة المريض بشكل مباشر، إذ يعتبر التدريب في وزارة الصحة بمثابة استرجاع للمواد الدراسية التي انقطع عنها لفترة بعد تخرجه من الكليات الصحية.

 

وقال "الزهيان" إنه عند التخرج يحصل على شهادة تصنيف تخوله العمل في القطاعين الحكومي والخاص، فليس هناك فرق بين الجهتين، وذلك بعد القرار السامي بمسؤولية الهيئة عن القطاعين وأن تكون القرارات بما يتعلق بمهنية الكادر الصحي شاملة للضوابط والشروط المحددة.

 

وذكرت صحيفة "الوطن" اليومية إنه تضمن قبول عدد من الخريجين والمتوقفين لتدريبهم لمدة عام على حسابهم الخاص تتضمن دفع رسوم قدرها 12 ألف ريال تحت بند تدريب بأجر، وحررت سندات وفواتير ضمن إدارة الصحة برقم وسجل للمتدرب تحت مراقبة عدد من الأقسام الصحية للتدريب اليومي فيها وملازمة الموظفين لحين الحصول على شهادة الخبرة تحت مسمى "شهادة تصنيف".

 

ويأتي هذا التوجه في وقت يواجه فيه كثير من المستشفيات تأخراً في الحصول على تأشيرات استقدام لحين الانتهاء من عدد من الإجراءات الملزمة في صندوق الموارد البشرية (هدف) من بينها تحويل التخصصات المطلوبة للاستقدام لبيانات "حافز" للبحث عن مؤهلين من خريجي الكيات الصحية وشغل الوظائف بالعمالة الوطنية، وفي حال عدم وجود كوادر أو رفض المسجلين في "حافز" يتم السماح لتلك المستشفيات بالاستقدام.

 

يذكر أن "حافز" برنامج حكومي جاء إثر أوامر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز قبل عام بصرف مُخصص مالي قدره ألفي ريال شهرياً ولمدة 12 شهراً هجرياً للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص في المملكة التي تعاني أزمة بطالة تقدر نسبتها بأكثر من 10 بالمئة.

 

وكان مواطنون سعوديون قد انتقدوا كثيراً برنامج "حافز" ولائحته التنفيذية التي تضمنت عدة أسباب لإيقاف الإعانة عن المستفيد، وهي رفضه ثلاثة عروض مناسبة للعمل، أو عدم إتمامه بنجاح لأي دورة تدريبية بما في ذلك التدريب عن بعد، وعدم حضوره في المواعيد التي يحددها الصندوق للمقابلات الشخصية مع أصحاب الأعمال، أو تخلف المستفيد عن الحضور أربع مرات متتالية أو متفرقة خلال مدة صرف الإعانة، بالإضافة إلى عدم زيارة المستفيد لملفه الإلكتروني في قاعدة بيانات طالب العمل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، لمدة ستة أسابيع متتالية أو متفرقة.