لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 23 Dec 2012 07:15 AM

حجم الخط

- Aa +

مرسي يعين 90 عضواً في مجلس الشورى

ذكرت وسائل الاعلام الرسمية المصرية ان الرئيس محمد مرسي اعلن اسماء 90 شخصا عينهم كأعضاء جدد في المجلس الاعلى للبرلمان المصري (مجلس الشورى) وقال مسوؤل رئاسي ان القائمة تضم بشكل اساسي ليبراليين وشخصيات اخرى غير منتمية للتيار الاسلامي 

مرسي يعين 90 عضواً في مجلس الشورى

رويترز - ذكرت وسائل الاعلام الرسمية المصرية ان الرئيس محمد مرسي اعلن اسماء 90 شخصا عينهم كأعضاء جدد في المجلس الاعلى للبرلمان المصري (مجلس الشورى) وقال مسوؤل رئاسي ان القائمة تضم بشكل اساسي ليبراليين وشخصيات اخرى غير منتمية للتيار الاسلامي .

 

 

وانتخب ثلثا اعضاء مجلس الشورى المؤلف من 270 عضوا في انتخابات جرت في اوائل العام الجاري اما الثلث الاخر الذي يقوم الرئيس بتعيينه لم يكن مرسي الذي انتخب في يونيو حزيران قد عينه حتى الان. ويهيمن حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين وحلفاؤه على مجلس الشورى.

 

وقال مسؤول رئاسي قبل الاعلان الرسمي ان 75 في المئة ممن تم اختيارهم لا ينتمون للتيار الاسلامي السياسي ومن بينهم ليبراليون ومسيحيون. ويمثل المسيحيون نحو عشرة في المئة من سكان مصر.

 

وقال حسين عبد الغني المتحدث باسم جبهة الانقاذ الوطني وهي ائتلاف من الساسة والجماعات المعارضين البارزين قبل هذا الاعلان ان الجبهة رفضت اخذ اي مقاعد. وقال لرويترز ان الجبهة لن تقبل مطلقا مثل هذا الامر.

 

وبموجب الدستور الجديد المتوقع الموافقة عليه في استفتاء سيتولى مجلس الشورى السلطات التشريعية التي يملكها الان الرئيس الى ان يتم انتخاب مجلس نواب جديد في انتخابات من المحتمل ان تجري في اوائل 2013.

 

وكان من المقرر ان تصدر المحكمة الدستورية حكما بشأن شرعية مجلس الشورى في وقت سابق من الشهر الجاري ولكن احتجاجا ينظمه اسلاميون امام المحكمة عطل عملها واستمر المجلس في العمل.

 

وحل المجلس الادنى للبرلمان (مجلس الشعب) والذي كان يهيمن عليه ايضا اسلاميون في وقت سابق من العام الجاري بعد ان قضت محكمة بعدم دستورية القواعد التي انتخب على اساسها المجلس .