لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 20 Dec 2012 11:18 PM

حجم الخط

- Aa +

الأمم المتحدة تتبنى أول قرار ضد ختان الاناث

 تبنت الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس للمرة الأولى قرارا يدعو الدول الى حظر ختان الأناث.

الأمم المتحدة تتبنى أول قرار ضد ختان الاناث
مايقدر بثلاثة ملايين فتاة في نحو ثلاثين دولة يخضعن للختان كل عام

 تبنت الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس للمرة الأولى قرارا يدعو الدول الى حظر ختان الأناث. حيث ناشدت الدول إلى اتخاذ " كل الاجراءات الضرورية " وسن وتطبيق تشريع يحظر ختان الاناث و"حماية النساء والفتيات من هذا الشكل من اشكال العنف وإنهاء سياسة الافلات من العقاب ".

ووفقا لصحيفة الرياض، قال القرار إن الاجراءات العقابية ضد المخالفين يجب أن تكون مصحوبة بانشطة توعية . ويجب على الدول أن توفر الرعاية الصحية والمساعدة النفسية للنساء والفتيات الذين تعرضن للختان، ، بحسب الامم المتحدة.

وأشادت منظمة العفو الدولية بقرار الأمم المتحدة بوصفه خطوة هامة في مكافحة ختان الاناث واصفة الختان بانه "ممارسة منفرة"، وقال خوسيه لويس دياز، ممثل منظمة العفو الدولية في الامم المتحدة " قرار الامم المتحدة يضع ختان الاناث في اطار حقوق الانسان ويدعو إلى نهج شامل " لحظر هذه الممارسة .

وقالت منظمة العفو الدلوية إن مايقدر بثلاثة ملايين فتاة في نحو ثلاثين دولة يخضعن للختان كل عام. ويجرى الختان لصغار الفتيات عندما يبلغن ويمكن ان يسبب مشاكل هائلة في الحمل والعلاقات الجنسية. ويمكن أن تؤدي عملية الختان إلى الوفاة إذا جرت بادوات ملوثة.