لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 20 Dec 2012 12:15 AM

حجم الخط

- Aa +

توقعات إعلان الرياض عن أكبر ميزانية في تاريخ السعودية الأسبوع المقبل

يتوقع محللون بارزون أن تعلن المملكة العربية السعودية خلال الأسبوع المقبل عن أكبر ميزانية في تاريخها ما يعني أكثر من 700 مليار ريال.  

توقعات إعلان الرياض عن أكبر ميزانية في تاريخ السعودية الأسبوع المقبل

توقع خبراء اقتصاديين أن تعلن المملكة العربية السعودية خلال الأسبوع المقبل عن أكبر ميزانية في تاريخها ما يعني أكثر من 700 مليار ريال.

 

وقالت وكالة رويترز إن محللون بارزون توقعوا استمرار صعود سوق الأسهم السعودية خلال معاملات الأسبوع المقبل وسط توقعات إيجابية لميزانية المملكة وهي أكبر اقتصاد عربي.

 

ويرى المحللون أن المؤشر السعودي يستهدف الوصول إلى مستوى المقاومة 7000 نقطة ونصحوا المتعاملين بالشراء في حالة زيادة أحجام التداول وتجاوز هذا المستوى.

 

وارتفع المؤشر خلال الثلاثة أسابيع الماضية مع قيام صائدي الصفقات بدفع السوق للصعود من أدنى مستوى في 11 شهراً الذي سجلته في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.

 

وساهمت التوقعات بزيادة الإنفاق في الميزانية السعودية للعام 2013 التي ستعلن خلال الأسبوع المقبل في تحفيز الشراء بالسوق.

 

وتوقع مازن تركي السديري كبير المحللين الماليين في شركة الاستثمار كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك السعودي للاستثمار أن تعلن المملكة عن أكبر ميزانية في تاريخها خلال الأسبوع المقبل.

 

وقال "السديري" في اتصال هاتفي "هذا سيساعدها على زيادة المشاريع الإنفاقية أو الاحتفاظ بمخزون نقدي خلال السنوات المقبلة في حالة نزول أسعار النفط".

 

وتقدر السعودية الإنفاق في ميزانية 2012 بواقع 690 مليار ريال (184 مليار دولار).

 

وتظهر ميزانية 2012 أن السعودية لجأت إلى زيادة كبيرة في الإنفاق على المشروعات الاجتماعية والبنية التحتية في محاولة للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي.

 

وقال تركي فدعق رئيس الأبحاث والمشورة لدى شركة البلاد للاستثمار إن "السوق مرشح لمواصلة الارتفاع خلال الأسبوع المقبل بدعم من إعلان الميزانية الحكومية المتوقع صدورها الأسبوع المقبل. التوقعات إيجابية وخاصة لحجم المشاريع الرأسمالية الجديدة والمصروفات والإيرادات".

 

ويحقق اقتصاد المملكة نمواً قوياً مع ارتفاع أسعار النفط وتوسع البنوك في الإقراض بأسعار فائدة في خانة العشرات في بلد يعيش فيه نحو 18 مليون مواطن سعودي ويشهد إنفاقاً حكومياً سخياً.

 

ويرى مهاب الدين عجينة رئيس التحليل الفني لدى بلتون فايننشال في القاهرة أن المؤشر السعودي يستهدف مستوى المقاومة عند 7000 نقطة خلال معاملات الأسبوع المقبل.

 

ونصح عجينة المتعاملين "بالاحتفاظ بمراكزهم المالية عند المستويات الحالية وزيادتها بالشراء في السوق في حالة تجاوز مستوى 7000 نقطة لأعلى مع زيادة أحجام التداول في السوق".

 

وصعد المؤشر السعودي خلال الأسبوع الجاري نحو 1.5 بالمئة.

 

ويقبل المستثمرون على شراء الأسهم السعودية قبل إعلان نتائج نهاية العام التي يتوقع محللون أن تكون أفضل من أرقام الربع الماضي.

 

وقال فدعق إن "توقعات كبار المتعاملين في السوق لنتائج أعمال الشركات ستشكل عنصر دعم أيضا لارتفاع السوق".

 

وتواجه السعودية مخاوف داخلية طويلة المدى مثل تزايد استهلاك الطاقة وارتفاع نسبة البطالة بين الشبان إلى جانب المخاوف الإقليمية بشأن الاضطرابات في الشرق الأوسط بعد موجة انتفاضات الربيع العربي.

 

وقال السديري إنه في حالة ارتفاع أرباح الشركات السعودية خلال الربع الرابع عن توقعات المحللين والمتعاملين في السوق قد يساعد ذلك في تخطي الحاجز النفسي للمتعاملين عند 7000 نقطة.