لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 19 Dec 2012 01:24 PM

حجم الخط

- Aa +

وزير مصري يدعو لإزالة كل يعكّر صفو العلاقات بين بلاده والأردن

دعا وزير القوى العاملة والهجرة المصري خالد الأزهري اليوم الأربعاء إلى التحرك سريعا لإزالة كل ما يمكن أن يعكر صفو العلاقات بين بلاده والأردن .

وزير مصري يدعو لإزالة كل يعكّر صفو العلاقات بين بلاده والأردن

دعا وزير القوى العامة والهجرة المصري خالد الأزهري، اليوم الأربعاء، إلى التحرّك سريعاً لإزالة كل ما يمكن أن يعكر صفو العلاقات بين بلاده والأردن.

 

ونقلت وكالة يونايتد برس إنترناشونال الأميركية عن الأزهري خلال لقائه وزير العمل الأردني بالعاصمة عمّان، قوله إنه "يجب التحرّك سريعاً لإزالة كل ما يمكن أن يعكر صفو العلاقات الطيبة والقوية بين البلدين لتستمر دائما قوية ونقية"، واصفاً العلاقات بين مصر والأردن بأنها "ممتدة وعميقة" .

 

وأضاف أن "الأردن كانت الدولة الأولى التي ترتبط معها مصر بآلية الربط الإلكتروني بالنسبة للعمالة في الخارج"، مشيراً إلى أن هذا الربط أدّى إلى أن عدد العمالة المصرية الموجودة بالأردن أصبح الأكبر على مستوى الوطن العربي.

 

وأشار الى أن "مصر والأردن تقعان في موقع جغرافي متميز، وأيضاً في قلب الأحداث الساخنة في المنطقة ما يجعلهما متشابهان في الطبيعة السياسية والاجتماعية والجغرافية، الأمر الذي يؤدي بألا يشعر العامل المصري بالغربة في بلده الثاني الأردن" .

 

وأشار وزير القوى العاملة والهجرة المصري إلى أن زيارته ووزير البترول أسامة كمال للأردن اليوم تأتي ضمن زيارة موسّعة وكبيرة على رأسها رئيس الوزراء هشام قنديل للقاء نظيره الأردني عبد الله النسور غداً الخميس، مؤكداً ان الزيارة "ستساهم في تعميق وتوطيد روابط العلاقات بشكل أكثر بين البلدين الشقيقين" .

 

ومن جانبه، أعرب وزير العمل الأردني نضال القطامين عن تطلعه في أن تسهم زيارة وزيري القوى العاملة والبترول والتي ستتوج غداً بلقاء رئيس الوزراء المصري هشام قنديل مع نظيره الأردني عبد الله النسور، في التوصّل إلى اتفاق حول كل ما يمكن أن يساهم في تطوير وتعميق العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

 

وقال القطامين "نحن فخرون بالعمالة المصرية ودورها الكبير في بناء الاقتصاد الأردني"، مؤكداً حرص بلاده على تقديم كافة أوجه الرعاية والتسهيلات لها، والإلتزام أيضا بكافة الاتفاقيات والمعايير الدولية بالحفاظ على حقوق العمالة الوافدة.

 

وأعرب وزير العمل الأردني عن أمله في أن تزوّد مصر المملكة بالمزيد من العمالة في المرحلة المقبلة لأهمية دورها في مسيرة الاقتصاد الوطني.

 

يذكر أن وزارة العمل الأردنية قامت مؤخراً بحملة أمنية واسعة بالاشتراك مع وزارة الداخلية لملاحقة العمالة الوافدة المخالفة والتي طالت الآلاف من العمالة المصرية بالمملكة.

 

وكان وزير الداخلية الأردني عوض خليفات أعلن مؤخراًُ أن هناك 500 ألف مصري في الأردن، منهم 176 ألفاً يحملون تصاريح عمل والبقية يتواجدون على أراضي المملكة بشكل غير قانوني، إلى جانب عدد آخر من العمالة الوافدة من جنسيات عربية وأجنبية.

 

وتشهد إمدادات الغاز الطبيعي المصري للأردن تذبذباً بفعل اعتداءات وقعت على الخط الناقل للغاز إلى المملكة والتي بلغت 15 مرة منذ 5 شباط / فبراير من العام الماضي، ما دفع الأردن إلى التحول إلى الديزل والوقود الثقيل وشراء الطاقة الكهربائية من خلال مشروع الربط العربي ما رفع تكلفة التوليد إلى مستويات عالية، وحمّل الحكومة الأردنية خسائر تراكمية تقدر بحوالي 5 ملايين دولار يومياً.