لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 19 Dec 2012 07:25 AM

حجم الخط

- Aa +

لأول مرة في السعودية.. التشهير بجريمة تحرير شيك دون رصيد

شهّرت وزارة التجارة والصناعة السعودية لأول مرة بجريمة مواطن عمد إلى تحرير شيك دون رصيد بعد أن أصدر ديوان المظالم بحقه عقوبات تضمنت تغريمه مبلغ 25 ألف ريال وحبسه لمدة أربعة أشهر.

لأول مرة في السعودية.. التشهير بجريمة تحرير شيك دون رصيد

شهّرت وزارة التجارة والصناعة السعودية لأول مرة بجريمة مواطن سعودي عمد إلى تحرير شيك دون رصيد بعد أن أصدر ديوان المظالم بحقه عقوبات تضمنت تغريمه مبلغ 25 ألف ريال وحبسه لمدة أربعة أشهر من تاريخ إيقافه والتشهير به في إحدى الصحف المحلية.

 

وذكرت صحيفة "الاقتصادية" اليوم الأربعاء إنها علمت من مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة السعودية أن هناك حملة مقبلة للتشهير بعدد من المتورطين في الشيكات دون رصيد سيتم البدء بها بعد الانتهاء من الإجراءات النظامية وصدور الحكم القضائي فيها.

 

وقال المصدر إن "وزارة التجارة والصناعة ستواصل تطبيق القرارات الحازمة بشأن مصدري الشيكات دون رصيد، والهدف من ذلك إعادة هيبة الشيك".

 

وأضاف إن "الشيك وثيقة رسمية سيحاسب عليه الشخص في حال أثبت تلاعبه به، وسيتحمّل نتيجة تورطه في ذلك، من خلال تطبيق الإجراءات النظامية بحقه والتشهير به".

 

ويعد هذا أول تشهير يصدر بحق محرر للشيكات دون رصيد في المملكة العربية السعودية.

 

ويأتي تشهير وزارة التجارة والصناعة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الصادر في مارس/آذار 2010، والذي أقر فيه قيام النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بإصدار قرار باعتبار الأفعال المنصوص عليها في المادة 118 المعدلة من نظام الأوراق التجارية موجبة للتوقيف، وأن تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق في جرائم الشيكات ورفع الدعوى العامة أمام الجهة المختصة بالفصل في تلك الجرائم كأي جريمة أخرى وذلك وفقاً لنظامها ونظام الإجراءات الجزائية.