لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 19 Dec 2012 01:54 AM

حجم الخط

- Aa +

صحف: كاتبة سعودية تنتقد قذف المحصنات على تويتر وإعلامي مصري يشتم والدة نتنياهو بقوله "أمك قرعة"

ما بين قذف المحصنات السعوديات على "تويتر" وشتم الإعلامي الساخر "باسم يوسف" لوالدة رئيس الوزراء الإسرائيلي "نتنياهو" بقوله "أمك قرعة" واشتعال الساحة السياسية التونسية بالجدل والاتهامات، واستنساخ بشري خلال نصف قرن؛ تنوعت العناوين الرئيسة لكبريات الصحف العربية الصادرة اليوم الأربعاء.

صحف: كاتبة سعودية تنتقد قذف المحصنات على تويتر وإعلامي مصري يشتم والدة نتنياهو بقوله "أمك قرعة"

ما بين قذف المحصنات السعوديات على "تويتر" وشتم الإعلامي الساخر "باسم يوسف" لوالدة رئيس الوزراء الإسرائيلي "نتنياهو" بقوله "أمك قرعة" واشتعال الساحة السياسية التونسية بالجدل والاتهامات، واستنساخ بشري خلال نصف قرن؛ تنوعت العناوين الرئيسة لكبريات الصحف العربية الصادرة اليوم الأربعاء.

 

الوطن السعودية

 

في زاوية "نقاشات" من صحيفة "الوطن" السعودية وتحت عنوان "قذف المحصنات عبر تويتر" كتبت استشارية التمريض صباح أبوزنادة؛ تقول "غالبية الأسر السعودية أو بعضها يوجد من بين أفرادها من ينتسب للقطاع الصحي سواء أكانت أختا أو ابنة أو زوجة تعمل بهذا القطاع كطبيبة أو ممرضة أو اختصاصية مختبر أو أشعة أو اختصاصية اجتماعية أو سكرتيرة أو مراسلة وهن جميعاً يقمن بأعمال جليلة ومهمة لتقديم خدمات الرعاية الصحية بالمملكة، كما لا يخفى على أحد أن القطاع الصحي يعتبر من أكبر المؤسسات وأهمها على الإطلاق".

 

ثم بعد هذا الدعم اللامحدود والتعليم والتدريب، يأتي مغرد في هجوم غير مبرر وغير أخلاقي عبر "تويتر" يصف كل من يسمح لزوجته أو أخته أو ابنته بالعمل في القطاع الصحي بالديوث، ويتهم كل من يعملون في القطاع الصحي من ممرضات وطبيبات بإقامة علاقات مشبوهة مع زملائهن في العمل. هذه الاتهامات نالت من دين وأعراض العاملات في القطاع الصحي كما أنها تتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي الذي حرم قذف المؤمنات دون حجة أو برهان، كما تجاوزت تلك الاتهامات إلى أولياء أمورهن.

 

ما فعله هذا المغرد يتناقض مع سماحة الدين، فتلك المرأة التي تتعرض لهذه الاتهامات الظالمة ما خرجت من بيتها إلا بحثاً عن عمل شريف يضمن لها حياة كريمة وميسورة، وهذا أفضل من أن تنتظر معونة من أحد.

 

ولو جارينا هؤلاء في تفكيرهم ومنعنا السعوديات من العمل في المستشفيات، فمن سوف يعالج أختك أو زوجتك أو ابنتك؟. ولو قلنا إن الأجنبيات هن الحل، فهن يعملن بشكل مؤقت وسوف يغادرن البلاد آجلا أم عاجلاً، هذا إذا تناسين فوائد توطين الوظائف والعائد منها لحل مشكلة البطالة ودعم الاقتصاد المحلي وغيره!

 

فنحن كمجتمع سعودي ننتظر سن قوانين عقوبة التشهير والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" بشكل حقيقي لتزايد التجاوزات، فالنقد شيء والتجريح واستباحة الأعراض شيء آخر، فلا أحد يتعذر بحرية الرأي للإساءة للآخرين.

 

البيان الإماراتية

 

وتحت عنوان "سيدي بوزيد تشعل الساحة السياسية التونسية جدلاً واتهامات" كتبت صحيفة "البيان" الإماراتية؛ تقول "أعلن مصدر بالرئاسة التونسية أمس عن تعديل وزاري منتظر سيتم الإعلان عنه في الساعات المقبلة".

 

في حين علمت "البيان" أن تنسيقية التحالف الثلاثي الحاكم قرّرت تعيين إلياس الفخفاخ وزيراً للمالية بعد أن كان يتولى الإشراف على حقيبة السياحة، في وقت لم يكن الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ومرافقوه يتوقعون أن يتعرّضوا للرشق بالحجارة، وأن ترفع في وجوههم شعارات "ارحل" في مدينة سيدي بوزيد في يوم كان من المفترض أن يكون يوماً للاحتفال بالذكرى الثانية لاندلاع الشرارة الأولى للاحتجاجات التي كانت وراء الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي. ما أسهم في إشعال الساحة السياسية التونسية بردود فعل مختلفة حول الحادثة ومن يقف وراءها.

 

و يأتي تعيين الفخفاخ قبل انطلاق المجلس الوطني التأسيسي في مناقشة الميزانية المالية و الاقتصادية للعام ٢٠١٣ و كان حسين الديماسي (مستقل) استقال من منصبه كوزير للمالية يوم 27 يوليو المالي بسبب خلافاته مع الحكومة حول عدد من القضايا التي تتعلق بالسياسة المالية و الاقتصادية في تونس، ومنذ ذلك التاريخ لم يعيّن وزير جديد، و اكتفت رئاسة الحكومة بتكليف وزير الدولة للمالية سليم بسباس بالإشراف المؤقت على الوزارة

 

من جهة أخرى قال مقرّبون من المرزوقي إنّه تأثّر بالحادث الذي وقع في سيدي بوزيد عندما رشقه المحتجون بالحجارة، وخصوصاً عندما علم أن الأحداث كانت تنقل مباشرة عبر عدد من القنوات الفضائية العربية والدولية، ورأى فيه تعدّياً غير مقبول على هيبة الدولة التي باتت محل تجاذب بين قوى عدة في البلاد.

 

وشهدت الساحة السياسية التونسية ردود فعل مختلفة حول حادثة المنصّة في سيدي بوزيد، حيث قال الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية سمير ديلو، إن ما وقع من اعتداء على موكب رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر مدبر مسبقاً، والجهات التي تقف وراءه معروفة.

 

وأضاف أن "من يدعو إلى مسيرات ويغلفها بالطابع السلمي يقف وراء الاعتداء على رئيس الجمهورية ورئيس المجلس التأسيسي".

 

إضراب

 

بدأ كوادر المجلس الوطني التأسيسي التونسي إضراباً لمدة ثلاثة أيام بدءاً من اليوم احتجاجا على "عدم تسوية وضعهم المهني والمحسوبية" في إسناد الوظائف بالمجلس. وأعلن الموظفون في المجلس التأسيسي أول من أمس عن احتجاجهم ضد توقف المفاوضات مع إدارة المجلس بهدف تسوية وضعياتهم.

 

وكان الإضراب مقررا منذ 11 الشهر الجاري، لكن تم تعليقه بعد أن وعدت إدارة المجلس بتلبية مطالب المحتجين. ويطالب الموظفون أساساً بترسيمهم وإيقاف العمل بنظام المناولة وضمان حيادية إدارة المجلس ورفض كل أشكال التعيينات الحزبية. ويطالب الموظفون بالمجلس التأسيسي بإصدار قانون أساسي ينص على الاستقلالية الإدارية للمؤسسة التشريعية.

 

الوطن الكويتية

 

وفي صفحة "منوعات" من صحيفة "الوطن" الكويتية وتحت عنوان "عالم بريطاني حائز على نوبل: الاستنساخ البشري ممكن في غضون نصف قرن" كتبت الصحيفة:

 

أعلن العالم البريطاني جون جوردون الحائز على جائزة نوبل للطب لعام 2012 أنه من المرجح أن يتوصل العلم إلى القدرة على "استنساخ البشر" خلال الأعوام الخمسين المقبلة.

 

وأوضح جوردون -الذي عمل على استنساخ الضفادع في حقبة الخميسنيات من القرن الماضي والذي قادت أبحاثه إلى التوصل إلى استنساخ النعجة "دوللي في عام 1996- في تصريحات أوردتها صحيفة "تليجراف" البريطانية يوم أمس الثلاثاء، أن الآباء الذين يفقدون أبناءهم في حوادث قد يتمكنوا من الحصول على "نسخة" لهم في غضون نصف القرن المقبل.

 

وأشار إلى ضرورة إدخال تحسينات كبيرة في أساليب الاستنساخ قبل تطبيقها على البشر عن طريق استخدام بويضات الأم وخلايا من جلد الشخص المراد استنساخه، لأن غالبية عمليات استنساخ الحيوانات تنتج أجنة مشوهة.  

 

بوابة الوفد الإلكترونية المصرية

 

وتحت عنوان "باسم يوسف لجريدة إسرائيلية: أنا ناقص تأييدكم" نقلت "بوابة الوفد" الإلكترونية المصرية استنكار الإعلامي الساخر باسم يوسف احتفاء جريدة "هاآرتس" التابعة للكيان الإسرائيلي به، والتي وصفه أحد كتابها بأنه "ملك الهزل الساخر للربيع العربي".

 

وطالب باسم عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "توتير" يوم أمس الثلاثاء، الجريدة بنشر رسالة إلى رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"؛ قائلاً "الله يخرب بيت هاآرتس أنا ناقص تأييدكم؟ بلا قرف. طب خدوا دي انشروها: قولوا لنتنياهو أمك قرعة. ترجم يا متشولح".