لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Dec 2012 11:07 PM

حجم الخط

- Aa +

روسيا قد تخفف حظر الاخوان المسلمين

تقول مصادر دبلوماسية أن روسيا قد تخفف القيود على الاخوان المسلمين قريبا لتحسين العلاقات مع مصر وإعادة بناء النفوذ الذي خسرته خلال ثورات الربيع العربي.

روسيا قد تخفف حظر الاخوان المسلمين
الرئيس المصري محمد مرسي

رويترز_ تقول مصادر دبلوماسية أن روسيا قد تخفف القيود على الاخوان المسلمين قريبا لتحسين العلاقات مع مصر وإعادة بناء النفوذ الذي خسرته خلال ثورات الربيع العربي. 

ويتيح انتخاب الرئيس محمد مرسي الذي دفعته جماعة الاخوان المسلمين الى السلطة فرصة للرئيس فلاديمير بوتين لتحسين العلاقات مع القاهرة التي شابها التوتر خلال حكم الرئيس السابق حسني مبارك إلى أن اطيح به في 2011.

وحظرت المحكمة العليا الروسية عمل جماعة الاخوان المسلمين في روسيا عام 2003 ووصفتها بأنها منظمة ارهابية. لكن موسكو تحاول الان تعزيز علاقاتها مع مصر لاسباب من بينها تعويض بعض النفوذ الذي فقدته في العالم العربي في العامين الأخيرين وخصوصا في دول مثل ليبيا وسوريا اللتين كانت تتلقيان أسلحة روسية.

وسيأتي تخفيف القيود على الاخوان المسلمين عقب خطوة مماثلة من جانب الولايات المتحدة التي خففت في اوائل 2012 حظرها للاتصالات الرسمية مع الجماعة التي كانت محظورة في عهد مبارك.

وتقول مصادر دبلوماسية غربية أن مرسي قبل دعوة لزيارة روسيا عندما زار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مصر خلال جولة في الشرق الاوسط الشهر الماضي.

واتهمت روسيا الاخوان المسلمين في الماضي بدعم متمردين يريدون اقامة دولة اسلامية في منطقة شمال القوقاز الروسية ذات الاغلبية المسلمة.

لكن لافروف أيد خلال زيارته للقاهرة مبادرة لمرسي لحل الصراع في سوريا ويقول محللون سياسيون إن موسكو تبحث فيما يبدو عن سبل للحوار مع مصر وهي مقصد محبب لتمضية العطلات بالنسبة للروس فضلا عن كونها قوة اقليمية.

وقال اليكسي جريشين وهو رئيس مركز بحوث الدين والمجتمع ومستشار للرئاسة بشأن الاسلام "على حد علمي الوزير لافروف يريد رفعها (جماعة الاخوان المسلمين) من القائمة.

"صدور أي قرار جديد من المحكمة العليا بهذا الصدد إجراء قانوني يحتاج الى وقت طويل للغاية لذلك قد يكون ما يمكن القيم به هو حصر جماعة الاخوان المسلمين المدرجة في القائمة السوداء في الفصيل الذي حارب في روسيا.. في القوقاز على سبيل المثال."

ولم يتسن الحصول على تعليق من المحكمة العليا الروسية ولجنة مكافحة الارهاب. وامتنعت وزارة الخارجية عن تقديم أي تعليق على الفور.

وقال فيودور لوكيانوف وهو محلل بارز لشؤون السياسة الخارجية "لا أحد يعرف حقا ما سيتمخض عنه هذا لكن مصر دولة مهمة نحتاج الى الحوار معها أيا كان رأينا في سلطاتها الجديدة".

وفي مصر قال المتحدث باسم الاخوان المسلمين إن حظر الجماعة في روسيا أمر بالغ السوء موضحا أن من غير المرجح أن تشهد العلاقات أي تحسن حقيقي قبل حل هذه المشكلة.