لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Dec 2012 12:11 AM

حجم الخط

- Aa +

أمريكا تدرج اللبناني ميشال سماحة بقائمة الإرهاب

 أدرجت السلطات الأمريكية اسم الوزير اللبناني السابق، ميشال سماحة، على قائمة "الإرهابيين الدوليين"، كما قررت تجميد أي حسابات محتملة له في الولايات المتحدة.

أمريكا تدرج اللبناني ميشال سماحة بقائمة الإرهاب
الوزير السابق في الحكومة اللبنانية ميشال سماحة

 أدرجت السلطات الأمريكية اسم الوزير اللبناني السابق، ميشال سماحة، على قائمة "الإرهابيين الدوليين"، كما قررت تجميد أي حسابات محتملة له في الولايات المتحدة، وذلك بعد نحو أربعة شهور على قيام أجهزة الأمن اللبنانية باعتقاله، بتهمة "التخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية" في لبنان.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان،وفقا لسي ان ان بالعربية والتي حصلت على نسخة منه الاثنين، أنها أدرجت اسم سماحة على قائمة الإرهاب، بموجب الأمر التنفيذي 13224، الذي يحظر على الأمريكيين الدخول في أية شراكات أو أعمال تجارية معه، بالإضافة إلى تجميد أية أصول له تخضع للسلطة القضائية في الولايات المتحدة.

كما أشار البيان إلى أن وزارة الخزانة أدرجت أيضاً اسم وزير الإعلام والسياحة اللبناني السابق ضمن الأشخاص الخاضعين للأمر التنفيذي 13441، على اعتبار أن الجرائم المتهم بها تستهدف تقويض العملية الديمقراطية في لبنان، والإضرار بالسيادة اللبنانية من خلال دعم التدخلات السورية بالشأن اللبناني.

ومازال سماحة قيد التوقيف في لبنان، حيث تم اعتقاله في أغسطس/ آب الماضي بتهمة التخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية، بهدف اغتيال شخصيات سياسية ودينية بارزة في لبنان، كما اتهم بنقل متفجرات من سوريا إلى لبنان، بغرض تنفيذ تلك الهجمات.

وسبق لسماحة، البالغ من العمر 64 عاماً، هو أحد أبرز حلفاء النظام السوري في الوسط المسيحي اللبناني، وعضو سابق في حزب "الكتائب"، أن تولى حقيبة الإعلام والسياحة عام 1992 في حكومة رشيد الصلح، ثم وزيراً للإعلام في حكومة رفيق الحريري الأولى، وعين في 2003 مرة أخرى بنفس الوزارة.

وفي عام 2007 أعلنت الإدارة الأمريكية قرار منع سماحة من دخول أراضيها، إلى جانب عدة شخصيات لبنانية وسورية، بحجة "التورط، أو إمكانية التورط في زعزعة الحكومة اللبنانية."