لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 16 Dec 2012 11:09 PM

حجم الخط

- Aa +

ليبيا تأمر بإغلاق مؤقت لحدودها مع أربع دول

أمر المؤتمر الوطني العام الحاكم في ليبيا بإغلاق حدود البلاد مع أربع دول مجاورة لليبيا بشكل مؤقت اليوم الأحد وإعلان جنوب البلاد منطقة عسكرية مغلقة.

ليبيا تأمر بإغلاق مؤقت لحدودها مع أربع دول

رويترز_ أمر المؤتمر الوطني العام الحاكم في ليبيا بإغلاق حدود البلاد مع أربع دول مجاورة لليبيا بشكل مؤقت اليوم الأحد وأعلن جنوب البلاد منطقة عسكرية مغلقة في مواجهة الاضطرابات المتصاعدة.

وقال مرسوم نشرته وكالة الانباء الليبية الرسمية أن المؤتمر الوطني قرر "بأن تغلق مؤقتا الحدود الليبية البرية مع كل من تشاد والنيجر والسودان والجزائر إلى حين تنظيمها.."

وأضاف المرسوم بأن المؤتمر الوطني قرر أن "تكون مناطق غدامس وغات وأوباري والشاطئ وسبها ومرزق والكفرة منطقة عمليات عسكرية مغلقة."

وكلف المرسوم أيضا "وزير الدفاع بتعيين حاكم عسكري للمنطقة الجنوبية على أن يكون من خارجها ويمنح كافة الصلاحيات المخولة للسلطة التنفيذية في هذا الخصوص بما في ذلك القبض على المطلوبين للعدالة في هذه المناطق وإبعاد المتسللين عبر الحدود وإعادتهم إلى أوطانهم."

وعاد رئيس الوزراء الليبي علي زيدان من جولة اقليمية في الاسبوع الماضي دعا خلالها الى عقد اجتماع في ليبيا مع النيجر ومالي وتشاد والسودن لتأمين الحدود الاقليمية.

وقاطع العديد من أعضاء المؤتمر الوطني العام الممثلين للجنوب جلسات المؤتمر في الاونة الاخيرة احتجاجا على انعدم القانون الذي يعاني منه الجنوب مشيرين الى أعمال عنف متزايدة من جانب جماعات مسلحة هناك بالاضافة الى تهريب المخدرات.

وقال محمد المناوي الحضيري وهو عضو في المؤتمر الوطني العام من سبها لرويترز أن هذا القرار يثبت ان المؤتمر الوطني يتفهم الوضع في الجنوب.

ولا تمثل استعادة النظام في جنوب ليبيا أمرا مهم داخليا بالنسبة لها فحسب ولكن أيضا بالنسبة للاستقرار في المنطقة الاوسع.

واستخدم الجنوب كطريق تهريب للاسلحة التي تصل الى القاعدة في منطقة الصحراء خلال الفوضى التي أعقبت سقوط القذافي.