لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 16 Dec 2012 11:23 AM

حجم الخط

- Aa +

العراق يصادق على أحكام بإعدام 28 متهمًا بـ"الإرهاب"

لم يُعرف جنسية المحكوم عليهم، كما لم يُعلن عن طبيعة "الأعمال الإرهابية" التي أدينوا بارتكابها أو توقيت ارتكابها إلا أنه من المرجح أن يكون بينهم عدد من السعوديين.

العراق يصادق على أحكام بإعدام 28 متهمًا بـ"الإرهاب"
الرئيس العراقي جلال الطالباني.

كتبت سوسن القياسي في وكالة الأناضول عن مصادقة الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم الأحد على أحكام أصدرها القضاء مؤخرًا تقضي بإعدام 28 متهمًا أدينوا بارتكاب أعمال "إرهابية".

 

وذكرت قناة "العراقية"، شبه الرسمية، أن رئاسة الجمهورية صادقت على أحكام الإعدام التي أصدرها القضاء العراقي بحق 28 مدانًا "قاموا بأعمال إرهابية في البلاد".

 

ولم تذكر القناة جنسية المحكوم عليهم، كما لم تحدد طبيعة ما وصفته بـ"الأعمال الإرهابية" التي أدينوا بارتكابها أو توقيت ارتكابها، ومن المرجح أن يكون بينهم سعوديون.

من جانب آخر،  أصدر القضاء العراقي أحكاما بالإعدام بحق ستة سجناء سعوديين ، فيما كان ينتظر سبعة آخرون أحكاما قضائية خلال محاكمات ستعقد لهم خلال الأيام القادمة حسبما أعلن مسؤول سعودى الأحد الماضي.

 

كما أصدر القضاء العراقي حكم إعدام (آخر) بحق السجين السعودى بدر الشمرى بعد ستة أشهر من حكم الإعدام الأول، وذلك بناء على التحقيقات التى أجريت فى معسكر الشرف لواء 54 العراقى الذى أغلق بسبب الانتهاكات وبقرار جمهورى من الرئاسة العراقية لكون القائمين عليه من الميليشيات المسلحة.

 

من جانبه، صرح رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق بمكتب الجريس للمحاماة ثامر البليهد لصحيفة "الشرق" السعودية بأن أحكام الإعدام صدرت بحق السجناء السعوديين (بدر عفوان الشمرى، شادى مسلم الصاعدى، فيصل أحمد الفرج، محمود سيدات الشنقيطى، على حسن الشهرى، عبدالله عزام القحطانى) .

 

وأشار البليهد إلى أن المحاكمات تشمل السجين السعودى محمد عبدالله آل عبيد الشمرى، وكذلك السجين السعودى محمد عبدالله عودة الجوهري الحويطى المسجون من عام 2006 في السجون السرية ولم يرد اسمه في أي قائمة رسمية للسجناء.

 

كما شملت المحاكمات السجين بتال عميش الحربي " معتقل من 2004 " وحكم عليه بالسجن ست سنوات، وأفرج عنه عام 2010 ، قبل أن يعتقل مجددا قرب الحدود السورية عندما كان يريد الدخول إليها بالتنسيق مع السفارة السعودية في دمشق لإعادته لأرض الوطن، حيث قبض عليه وأودع في سجن التاجى.

 

وأضاف أن السجين جار الله سليم الجار الله تم إخراجه من السجون السرية قبل شهر ونصف وينتظر محاكمته أيضا، وكذلك السجناء حسن العلولى (معتقل منذ عام 2010)، والسجينان فهد الحيزان وماجد البقمى الموجودان فى سجن مطار المثنى فى بغداد، ولم يتم إدراج أسمائهم فى قائمة السجناء الـ 63 التى تتوزع على 14 سجنا، غالبيتهم فى سجنى سوسة والتاجى .

 

من جهة أخرى، علمت الصحيفة من مصدر موثوق أنه تم نقل أربعين سجينا إلى سجن الحماية القصوى فى الشعبة الخامسة ببغداد.

 

وبحسب ما ذكر المصدر بأنه ستنفذ اليوم (وجبة إعدام) بحق عدد من المحكومين والـ 40 سجينا محكوم عليهم بالإعدام، منهم أربعة عرب من جنسيات مختلفة، وهم ليبى ومغربى وسودانى وآخر يمنى.

 

وأفاد المصدر أن السعوديين عبدالله عزام وعادل الزوبى ينتظران الإعدام فى سجن الحماية القصوى ببغداد ، ويخشى من تنفيذ الإعدام بحقهما ضمن هذه (الوجبة) بحسب ما أفاد المصدر.